الدافعية للإنجاز الأكاديمي وعلاقته بالذكاء الوجداني والتفكير الابتكاري لدى عينة من طلاب الجامعة (دراسة ارتباطية مقارنة) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 8, Volume 47, Issue 10, July 2019, Page 115-134 PDF (5.31 MB) | ||||
Document Type: مقالات أصلیه | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.281689 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة عاطف عبد المنعم رمضان | ||||
المعيدة بقسم علم النفس – كلية الآداب – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الدافعية للإنجاز الأكاديمي والذكاء الوجداني لدى عينة من طلاب الجامعة، شارك في الدراسة الحالية عينة قوامها 188 طالب وطالبة منهم 84 من الذكور و104 من الإناث، واشتملت أدوات الدراسة على مقياسين للإجابة على تساؤلات الدراسة الراهنة متمثلة في مقياس الذكاء الوجداني واختبار الدافع للإنجاز للإجابة على تساؤل مؤداه: هل توجد علاقة ارتباطية بين الدافعية للإنجاز الأكاديمي والذكاء الوجداني لدى طلاب الجامعة؟ وأسفرت نتائج الدراسة عن أن هناك علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدافعية للإنجاز الأكاديمي والذكاء الوجداني. وباستخدام اختبار (ت) وجد أن ليس هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب ودرجات الطالبات على مقياس الذكاء الوجداني ومقياس الدافعية للإنجاز. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 147 |
||||