واقع توظيف المعلمات للألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 14, Issue 14, January 2023, Page 575-610 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.281919 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أروا سعيد احمد الغامدي* 1; أسماء عبدالرحمن نامي الشيخ* 2 | ||||
1باحثة ماجستير- تخصص مناهج وطرق تدريس عامة كلية التربية- جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز- المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مشارك- قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة الامير سطام بن عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع توظيف المعلمات للألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية، والمعوقات التي تحد من توظيفها، والكشف عن أهم متطلبات توظيفها بمدينة الرياض، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، وعينتها ممثلة للمجتمع، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المسحي، وأعدت لذلك أداة الدراسة (الاستبانة)، وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة، قامت الباحثة بتطبيقها على 241 معلمة، وهي العينة الفعلية للدراسة. وأظهرت النتائج أن درجة توظيف المعلمات للألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، جاءت بدرجة عالية، بمتوسط حسابي بلغ (3.63) من أصل (5)، و كانت أعلى الفقرات تنص على توظيف المعلمات للألعاب التعليمية الإلكترونية، كوسيلة ممتعة للطالبات ذوات صعوبات التعلم، وكما أوضحت النتائج أن معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض يقدرن درجة معوقات توظيف المعلمات للألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطالبات ذوات صعوبات التعلم بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (3,39) من أصل (5)، وكانت أبرز المعوقات قلة توفُّر الأجهزة الإلكترونيَّة اللازمة لتوظيف الألعاب التعليميَّة الإلكترونيَّة، كما أظهرت النتائج أن المعلمات قدرن متطلبات توظيف المعلمات للألعاب التعليمية الإلكترونية في تعليم الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، بمتوسط حسابي بلغ (3.54) من أصل (5)، وأهم متطلبات توظيف الألعاب التعليمية الإلكترونية تقديم الدورات التدريبيَّة اللازمة لتدريب مُعَلِّمات صعوبات التَّعَلُّم لإنتاج ألعاب تعليميَّة إلكترونيَّة، تتناسب مع خصائص الطالبات ذوات صعوبات التَّعَلُّم، ومن أهم توصيات الدراسة توفير الأجهزة الإلكترونية اللازمة لتسهيل توظيف الألعاب التعليمية الإلكترونية في الخفض من حدة صعوبات التعلم، وتقديم الدورات التدريبية التي تساعد المعلمات على معرفة التوظيف الصحيح للألعاب التعليمية الإلكترونية. الكلمات المفتاحية: معلمات صعوبات التعلم- الألعاب التعليمية الإلكترونية- صعوبات التعلم-المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
معلمات صعوبات التعلم; الألعاب التعليمية الإلكترونية; صعوبات التعلم; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 361 PDF Download: 499 |
||||