تصميم بيئة تعلم تشاركية وأثرها على تنمية مهارات استخدام برنامج الأوتوكاد لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 29, Issue 134, January 2022, Page 91-132 PDF (691.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2022.282004 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة محمد أحمد على | ||||
كلية التربية – جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تصميم بيئة تعلم تشاركية وقياس أثرها على تنمية مهارات استخدام برنامج الأوتوكاد لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى، ولذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الصف الثانى الثانوى الصناعى بمدرسة زكى نجيب الصناعية بالسويس، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تضمنت (30) طالباً، والأخرى ضابطة وتضمنت أيضاً (30) طالباً، ولقد أعدَّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا لقياس الجانب المعرفى المرتبط بمهارات استخدام الأوتوكاد، وبطاقة ملاحظة لقياس أداء الطلاب للمهارات، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات مجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلى فاعلية بيئة التعلم التشاركية. | ||||
Keywords | ||||
التصميم التعليمى; التعلم التشاركى; برنامج الأوتوكاد; طلاب التعليم الثانوى الصناعى | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 88 |
||||