الإدمان الرقمى وعلاقته بالعزلة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 29, Issue 134, January 2022, Page 169-202 PDF (760.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2022.282009 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غادة حسين حسن بدوى | ||||
كلية التربية بالسويس – جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن علاقة الإدمان الرقمى بكل من العزلة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية, وإمكانية التنبؤ بكل من العزلة الاجتماعية من أبعاد الإدمان الرقمى لدى طلاب المرحلة الثانوية, والكشف عن الفروق فى أبعاد الإدمان الرقمى والعزلة الاجتماعية بين (الذكور – الإناث) والشعبتين (العلمية – الأدبية) لدى طلاب المرحلة الثانوية, وفى سبيل ذلك تم إجراء دراسة استطلاعية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية, وتكونت العينة الأساسية من (150) طالبا وطالبة من المرحلة الثانوية من محافظة السويس, كما تمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام معامل الارتباط "بيرسون", وتحليل الانحدار البسيط, وتحليل الانحدار المتعدد, واختبار "ت" الإحصائى, كما تم مناقشة النتائج وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة, حيث كشفت نتائج الدراسة وجود علاقة بين أبعاد الإدمان الرقمى وكل من العزلة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالعزلة الاجتماعية من أبعاد الإدمان الرقمى, وعدم وجود فروق بين الذكور والإناث وبين الشعب العلمية والأدبية فى الإدمان الرقمى والعزلة الاجتماعية طلاب المرحلة الثانوية, مع ترتيب الذكور والإناث فى إدمان الشبكات الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
الإدمان الرقمى; العزلة الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 465 PDF Download: 341 |
||||