برنامج قائم على التصور العقلى فى تدريس النصوص الأدبية لتنمية الخيال الأدبى لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 28, Issue 133, October 2021, Page 139-164 PDF (501.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2021.282014 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. سمر صابر زكى يوسف | ||||
كلية التربية - جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التصور العقلي في تدريس النصوص الأدبية لتنمية الخيال الأدبي لدى طالبات المرحلة الثانوية، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات الخيال الأدبي، واختبار مهارات الخيال الأدبي، ودليل المعلم وفقا للبرنامج المقترح، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام البرنامج المقترح، والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة المتبعة في التدريس، وكشفت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الخيال الأدبي لصالح المجموعة التجريبية. يسهم هذا البحث في تقديم برنامج لتدريس النصوص الأدبية في ضوء التصور العقلي، وتعرف فاعليته في تنمية مهارات الخيال الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي | ||||
Keywords | ||||
التصور العقلي; الخيال الأدبي; النصوص الأدبية | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 40 |
||||