إجراءات مقترحة لتدويل مؤسسات التعليم العالي في مصر فى ضوء الخبرة الفنلندية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 14, Issue 14, January 2023, Page 915-946 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.282074 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد أحمد محمد عوض* 1; عنتر محمد أحمد عبد العال* 2; إســلام خـلـف أحـمـد مهــدى* 3 | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية ــ جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية ــ جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير بقسم التربية المقارنة والادارة التعليمية كلية التربية ــ جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التوصل لإجراءاتٍ مقترحة لتدويل التعليم العالي في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرة فنلندا وبما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري، واستخدمت الدراسة المنهج المقارن، باعتباره أنسب المناهج المستخدمة لدراسة التربية بطريقة مقارنة وأكثرها شمولا للمناهج الفرعية، وتوصل البحث إلي عددٍ من النتائج أهمها أنَّ العديد من مؤسسات التعليم العالي تفتقر الي البنية الاساسية اللازمة لاجتذاب واستقبال الطلاب الدوليين ، بالإضافة إلي وجود العقبات البيروقراطية، و الهجرة الخارجية للعقول والكفاءات ، والمركزية الشديدة في أدارة التدويل وشئون الطلاب الدوليين، وأن الجهود المبذولة لتدويل التعليم العالي حاليا لا تنبع من استراتيجية واضحة المعالم سواءً على المستوى الحكومي أو الجامعي ؛ لذا أوص البحث إلى ضرورة وضع استراتيجية قومية واضحة لتدويل التعليم العالي علي كافة المستويات المؤسسية بشكل متكامل ؛ لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب الدوليين ، وتيسير اجراءات قبولهم. الكلمات المفتاحية : تدويل ، التعليم العالي ، فنلندا ، مصر . | ||||
Keywords | ||||
تدويل; التعليم العالي; فنلندا; مصر | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 132 |
||||