مهارة التکثيف في الومضة القصصية "ومضات الرابطة العربية للومضة القصصية نموذجا" | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 6, Volume 65, Issue 65, October 2022, Page 367-388 PDF (808.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2023.152345.1076 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. شرين عبد الحميد الخطيب | ||||
کلية الآداب والعلوم جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
يعني التکثيف تقليل الکلمات مع استهداف المعنى وإيصال الغرض منها دون وصف أو استطراد، وهو فرق جوهري يميز الومضة عن باقي الأجناس القصصية التي تعتمد على الحکي؛ ليضيف ذلک الحکي الخط القصصي الذي يتتبعه المتلقي للإحاطة بتفاصيل القصة. بينما تعتمد الومضة على حذف مثل هذه التفاصيل فيما لا يخل بذلک الخط القصصي، مما يستلزم قدرا کبيرا من المهارة في توظيف الکلمات القليلة دون حشو أو زيادة أو توسع. فلا مجال في الومضة للوصف الدقيق ولا للحکي الروائي. ويتطلب التکثيف مهارة يظهر أثرها جليا في الفکرة واللغة والأسلوب. إن صعوبة توظيف الفکرة في القصة الومضة ينبع من تناولها لملمح ذو منظور واحد بطريقة فنية عالية من خلال الاقتصاد اللغوي. إضافة إلى عمق وحداثة الفکرة، وهو ما يمثل إشکالا کبيرا أمام الکاتب، يصل إلى الدرجة التي يمکن اعتبار الفکرة بمثابة التحدي في صياغة "الومضة" لا سيما إذا أدرکنا أن تحقق شروط الفکرة من العمق والحداثة يتماس إلى حد التماهي مع عناصر اللغة والأسلوب وحتى مع النهاية المدهشة، لتصبح الفکرة أکبر تحديات کتابة القصة الومضة. | ||||
Keywords | ||||
القصة الومضة; التکثيف; الإيحاء; المفارقة | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 35 |
||||