دراسة للوحة فسيفساء نبتـون والفصول الأربعة المحفوظة في متحف باردو بتونس | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 12, Volume 47, Issue 13 - Serial Number 4, October 2019, Page 193-214 PDF (5.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.282230 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تريزا عادل لمعى | ||||
معيدة بكلية الآداب - جامعة عين شمس - قسم الآثار - شعبة الآثار اليونانية والرومانية | ||||
Abstract | ||||
تعتبر فسيفساء نبتون Neptune والفصول الأربعة (الهوراي Horai) المحفوظة بمتحف باردوBardo بتونس أول مثال معروف لتجسيد الأعمال والأنشطة الريفية الموسمية في الفن الروماني, فهي فريدة من نوعها من حيث مزيجها المبتكر للمواضيع التقليدية والزخارف, ومن النماذج المبكرة التي تصور الفصول الأربعة (الهوراي Horai), التي كانت من الموضوعات المحببة في الفن الروماني، ولذا تهدف الدراسة التحليلية إلي محاولة تفسير الفسيفساء ورمزيتها, والأجابة على بعض التساؤلات مثل هل هناك سمات مميزة لمشاهد الهوراي في فسيفساء إفريقيا تميزها عن تلك المصورة في بقية العالم الروماني؟ أعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي إلي جانب المنهج التحليلي المقارن . وقد تم اللجوء إلى المراجع العلمية التي تطرقت إلي هذا الموضوع بشكل مباشر أو بغير مباشر, وقد توصلت الدراسة إلي عدة نتائج أهمها: تعددت طرز تصوير الهوراي في الفن الروماني بشكل عام, بينما تميزت في فسيفساء شمال إفريقيا بشكل خاص من خلال سمات فنية مميزة, حيث استطاع الفنان أن يعبر عن مخصصات الفصول الأربعة المتباينة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 294 PDF Download: 111 |
||||