العلامة السينمائية في السينما الواقعية بالتطبيق على أفلام محمد خان | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Article 14, Volume 4, Issue 20, April 2024, Page 265-274 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2023.183393.1342 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نهله الشنديدي | ||||
کلية الفنون التطبيقية - جامعة 6أکتوبر -مدينة 6 أکتوبر - الجيزة | ||||
Abstract | ||||
أعتبر الكثير من المخرجيين و النقاد على مستوى العالم أن السينما هي فن واقعي لأنها تنقل الصورة و لا تخلقها ، إلا أن الواقعية استطاعت أن تجسد اتجاها سينمائياً مستقلا في حد ذاته ، فتستطيع السينما أن تكون واقعية بقدرتها على محاكاة الواقع في البعدين المكاني و الزماني و كذلك في الشخصيات و الأسماء و محاكاة لبعض الأحداث الحقيقية ، فهي تقدم الواقع بأمانة كبيرة في صياغة درامية . فتعتبر السينما الواقعية تجسيد خالص للواقع في كل تجلياته سواء الاجتماعية أو السياسية . وتعرف السينما الواقعية على أنها وصف لما هو اعتيادي ، بمعنى أن السينما هي لغة الواقع ، و لكن هل لتلك اللغة الاعتيادية و الواقعية امكانية استخدام الرمز و العلامة في اللغة البصرية ؟ أم أن الواقعية لا تتحمل العلامات حيث أنها فن صريح مجرد نقل للواقع ؟ ففي هذا البحث نحاول الوصول إجابة لتلك الأسئلة و ذلك من خلال التطبيق على أفلام المخرج الواقعي محمد خان . | ||||
Keywords | ||||
السينما; الواقعية; العلامة السينمائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 476 PDF Download: 53 |
||||