المناخ الأسري وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية للطلاب | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 8, Volume 61, Issue 2, January 2023, Page 571-604 PDF (546.53 K) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2022.171687.1148 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شريهان عاطف ابراهيم | ||||
قسم العمل مع الأفراد والأسر،کلية الخدمة الاجتماعية ،جامعة حلوان،مصر ، القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت هذه الدراسة تحديد العلاقة بين المناخ الأسري والمثابرة اللأكاديمية للطلاب وتم اختيار عينة من (102) طالب وطالبة ملتحقين بالمرحلة الإعدادية، وبلغ عدد الذكور( 45 ) ، وعدد الإناث (57) وتم تطبيق مقياس المناخ الأسري، ومقياس المثابرة الأكاديمية للطلاب. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، حيث تبين أن مستوى المناخ الأسري للطلاب منخفض ، وأيضاً أظهرت ارتفاع مستوى المثابرة الاكاديمية للطلاب الذكور والإناث ، كما توجد علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائياً بين المناخ الأسري والمثابرة الأكاديمية للطلاب، وكانت دالة على أبعاد(الحب المصطنع – الأسرة المدمجة – المناخ الوجداني غير السوي)وغير دالة على بعد اللاأنسنة. توجد علاقة بين بعض المتغيرات الديموغرافية(المستوى التعليمي للأب, المستوى التعليمي للأم ، متوسط عدد أفراد الأسرة ) والمناخ الأسري ولا توجد علاقة بين (النوع, الصف الدراسي, السن, ترتيب الطالب داخل الأسرة) والمناخ الأسري للطلاب توجد علاقة بين بعض المتغيرات الديموغرافية (الصف الدراسي, المستوى التعليمي للأب, المستوى التعليمي للأم، السن )والمثابرة الأكاديمية للطلاب ولا توجد علاقة بين (النوع, متوسط عدد أفراد الأسرة, ترتيب الطالب داخل الأسرة) والمثابرة الأكاديمية للطلاب، لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والاناث على مقياس المناخ الأسري، لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والاناث على مقياس المثابرة الأكاديمية. | ||||
Keywords | ||||
المناخ الأسري; المثابرة الأكاديمية; الطلاب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 239 PDF Download: 510 |
||||