مدى توظيف التعلم الإلكتروني لتحقيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي من وجهة نظر طلبة الجامعة من جمهورية فلسطين ( دراسة عراقية ) | ||||
مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية | ||||
Volume 3, Issue 6, July 2023, Page 249-280 PDF (3.21 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/hiss.2023.282638 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء قيس کريم | ||||
جامعة ديالى مرکز ابحاث الطفولة والامومة | ||||
Abstract | ||||
تعد ادارة الجودة الشاملة في مجال العملية التعليمية القوة الدافعة المطلوبة لدفع النظام التعليمي بشكل فعال ليحقق اهدافه ورسالته المنوطة به من قبل المجتمع ومختلف الاطراف ذات العلاقة بالتربية والتعليم . كما تعني معايير ادارة الجودة في التعليم تلك المواصفات والشروط التي ينبغي توافرها في نظام التعليم والتي تتمثل في جودة الادارة ؛ سياسة القبول ؛ البرامج التعليمية من حيث ( اهدافها ، وطرائق التدريس المتبعة ، ونظام التقويم والامتحانات ) ؛ جودة التدريسين ؛ الابنية والتجهيزات المادية ، بحيث تؤدي الى مخرجات تتصف بالجودة وتعمل على تلبية احتياجات المستفيدين ( طلبة الجامعة ) . ومع إطلاق شبكة الإنترنت العالمية، كان هناك موجة من الاهتمام حول إمكانيات التعلم الإلكتروني (أو التعليم الإلكتروني). والإشادة باستخدام الشبكة العنكبوتية كوسيط في العملية التعليمية باعتبارها نذيرا لتغيرات جذرية في المنظمات، المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمجتمعات. ومع ذلك وبعد أكثر من عقدين من الزمان ما زال هناك ضعف كبير في تطبيق التعليم الإلكتروني بالشكل المناسب في الجامعات العربية بصورة عامة ، والفلسطينية بصورة خاصة , ولايزال المدرسون ينظرون للتعليم الإلكتروني وتطبيقاته وأدواته على أنها أمور زائدة ليست ذات أولوية لينفق عليها الوقت أو الجهد للتجهيز والإعداد والتواصل مع طلابه خارج قاعات الدرس. فحتى الأن يوجد العديد من المدرسين من يعتمد الطريقة التقليدية في التدريس (السبورة واللقاء المباشر مع الطالب) كأداة وحيدة في إيصال المعلومة . ومن اجل تحقيق نظم ومعايير الجودة كان لابد من إعداد الطالب للتكيف مع هذا التطوير من جهـة ومع المجتمع السريع التغير من جهة اخرى ، وذلك من خلال اتاحة الفرصة امامه وتدريبه على ان يحل مشاكله التعليمية التي تواجهه بنفسة بالاعتماد على التعلم الالكتروني سواء داخل الجامعة او خارجها . ولهذه الاسباب التجات الباحثتان التعرف على مدى توظيف التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية من وجهة نظر بعض طلبة الجامعة من دولة فلسطين الحبيبة ، باعتبارهم يمثلون شريحة من طلبة الجامعة في العراق اذ قامت الباحثتان ببناء استبانة تالفت من ( 12 ) فقرة ، اعتمادا على الادبيات السابقة ، بالاضافة الى السؤال الاستطلاعي الذي تم تقديمه الى عينة البحث المؤلفة من ( 22 ) طالبا من طلاب الجامعة من الجمهورية الفلسطينية . ولغرض الوصول الى هدف البحث الذي نص فى التعرف على اراء طلبة الجامعة من الجمهورية الفلسطينية حول جودة استخدام التعليم الالكتروني في التعليم الجامعي في العراق ، تم استخراج معاملات الصدق والثبات للمقياس ، وبعد تطبيق المقياس على عينة البحث البالغة ( 22 ) طالبا وطالبة ، توصلت الباحثتان الى ان جميع الفقرات قد حصلت على وزن مئوي اعلى من ( 97 % ) ، وهذا يدل على ان توضيف التعليم الالكتروني يحقق ادارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية في الجامعات العراقية وفقا لوجهة نظر طلبة الجامعة من الجمهورية الفلسطينية . | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإلكتروني; إدارة الجودة الشاملة; التعليم الجامعي; طلبة الجامعة من جمهورية فلسطين; التعليم الجامعي في العراق | ||||
Statistics Article View: 355 PDF Download: 334 |
||||