نموذج مقترح لتحسين منصات التعليم الإكترونية التفاعلية في المدارس الفنية بالجيزة | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 6, Volume 11, Issue 3, September 2021, Page 511-524 PDF (335.56 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2021.282829 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد شلبى1; هشام المليجى* 2; عادل عبد الله1 | ||||
1معهد الدراسات و البحوث البيئية ـ جامعة السادات | ||||
2كلية تجارة جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استكشاف أهم الميزات في التعليم التفاعلي ومدى تأثيرها على نجاح العملية التعليمية، وذلك من خلال طرح أهم المشاكل ومناقشة أساليب التعليم المتبعة في المؤسسات التعليمية حاليا التي يلاحظها الطلاب والمدرسون في العملية التعليمية التقليدية المتمثلة في المحاضرات التقليدية، وأنظمة الامتحانات المعمول بها في المؤسسات التعليمية، ومن ثم محاولة اكتشاف نقاط الضعف ضمن العملية التعليمية التي يجد فيها الطالب صعوبة خلال التعليم، و ذلك عن طريق طرح استبيان موجه لشرائح مختلفة من الطلبة في بعض المدارس الفنية بالجيزة ً تم انتقاؤهم عشوائيا ومعرفة آرائهم وتجاربهم في التعليم التقليدي أو الإلكتروني، والذي أظهر بنسبة كبيرة حاجة الطالب إدخال الوسائل الحديثة في التعليم لزيادة فاعلية التعليم والحصول على القدرة على التواصل بنسبة أكبر مع المدرسين، لذلك قمنا بالبحث في أهم التقنيات التي دخلت في العملية التعليمية ( اللوح الإلكتروني، الأجهزة الذكية) والتي أدت إلى تحويل عملية التدريس من شكلها التقليدي إلى تعليم إلكتروني تفاعلي، ومن ثم من خلال الاعتماد على تقنية (نموذج – عرض – متحكم MVC ) قمنا بطرح نموذج تعليم إلكتروني يعتمد عليها للمساعدة على التفاعل ما بين أطراف العملية التعليمية، محددين من خلال هذا النموذج المتحكمات الأساسية وأهم الخدمات التي تقدمها، وبالتالي يساعد على تحسين الاتصال وتحديد الرسائل المتبادلة ، هذا النموذج يساعد على ذلك من خلال نتائج الاستبيان الذي طرحناه سلفا ً بين أطراف العملية التعليمية، مراعيا توحيد نظم التعليم الإلكترونية المختلفة كإطار عام يمكن تطبيقه بمختلف اللغات البرمجية، ويستطيع التعامل مع مختلف المنصات التشغيلية للمستخدم النهائي بالهواتف المحمولة بمختلف أنظمتها، أو الحواسيب والأجهزة اللوحية وغيرها. | ||||
Keywords | ||||
تعليم تفاعلي; أدوات التعليم التفاعلي; نموذج تعليمي | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 769 |
||||