العوامل الاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي بين طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الإسكندرية | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 14, Volume 11, Issue 3, September 2021, Page 611-620 PDF (341.06 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2021.282846 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هاجر بكر1; نبيل الحفناوى1; عبد الناصر عطايا* 2 | ||||
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
2كلية التربية – جامعة الازهر | ||||
Abstract | ||||
حاولت الدراسة الحالية الكشف عن أثر العوامل الاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي بين طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الاسكندرية ، وتكمن الأهمية النظرية في محاولة الاستفادة من التراث النظري في كل ما كتب عن العوامل الاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي في المدارس الثانوية، وقد تم تحديد مدارس التعليم الثانوي بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الاسكندرية ، فقد تم السماح للباحثة بالتطبيق عليهم وبناء على ذلك تم سحب عينة عشوائية منتظمة لبحث االعواملالاجتماعية والبيئية للاغتراب الثقافي بين طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الاسكندرية، وقوامها 400 مفرده (200مفردا من الذكور، 200 مفردا من الإناث). وقد اعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي ، ويستخدم لوصف الظاهرة المدروسة وتصنيفها وتحليلها وإخضاعها للدراسة الدقيقة ، وعادة ما يستخدم هذا المنهج بقصد إصلاح ظاهرة مرضية داخل المجتمع. (8) واعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي من خلال المسح الاجتماعي لعينة لطلاب المرحلة الثانوية وأثبتت النتائج أن محاولة تقليد شبابنا لثقافة الغرب بكل عناصرها ومكوناتها بغض النظر عنما يلائم عاداتنا وتقاليدنا وديننا أدى لهشاشة الثقافة لديهم وتشتت في الهوية العربية وتوصي الدراسة بالاهتمام بالعوامل الاجتماعية والبيئية المدعمة للثقافة العربية كي لا ينجرف شبابنا لبديل لا يلائم ثقافتنا ومن ثم تتشتت هويته وعقائده وثوابت مجتمعه ويحدث لديه اضطراب في الهوية وانخفاض في تقدير الذات وبالتالي عدم القدرة على التخطيط للأهداف المستقبلية والافتقار إلى العلاقات الاجتماعية والتفكير الناضج. | ||||
Keywords | ||||
كلمات داله:عوامل اجتماعية وبيئية; الاغتراب الثقافي; تطوير التعليم | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 291 |
||||