القول المبين في بيان حال رواة التقريب الذين اكتفى الحافظ فيهم بقوله: "وثَّقه النسائي أو ابن معين" جمعٌ ودراسةٌ | ||||
المجلة العلمية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين | ||||
Article 1, Volume 11, Issue 11, December 2022, Page 577-672 PDF (1.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jafd.2022.282970 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد علي حمزه علي | ||||
کلية أصول الدين والدعوة بالمنصورة ، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
لمَّا كان الإمامان ابن معين والنسائي ممن عُرفا بالتشدُّد في التوثيق كان قول أحدِهما في الراوي: "ثقة" لها اعتبارها وقيمتها العلمية، ورغم ذلك فقد وجدتُ الحافظ ابن حجر قال في كل رواة التقريب ممن وثَّقهم العلماء واعتمد توثيقهم: "ثقة"، وجدتُه (رحمه الله) قال في عدد منهم: "وثَّقه ابن معين أو النسائي"، ولم يقل "ثقة" كعادته، فأردتُ جمع هؤلاء الرواة ودراستهم دراسة موسَّعة من خلال كل ما قيل في الراوي جرحاً أو تعديلاً، مع عرض مروياتهم والوقوف عليها عند الحاجة، والخروج بنتيجة نهائية في هؤلاء الرواة على غرار عمل الحافظ في التقريب، فجمعت (12) راوياً ممن قال فيهم الحافظ في التقريب: "وثَّقه ابن معين"، و (19) راوياً ممن قال فيهم الحافظ في التقريب: "وثَّقه النسائي، وزدتُّ ما يتعلق بجرح الراوي أو تعديله مما ليس في تهذيب التهذيب، وبينتُ في كل راوٍ سبب عدم قول الحافظ فيه: "ثقة". | ||||
Keywords | ||||
رواة; التقريب; وثَّقهُ; ابن معين; النسائي; جمع; دراسة | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 135 |
||||