تطبيقات الهاتف النقال وأثرها في تنمية مهارتي القراءة والفهم القرائي لدى أطفال المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 105, Issue 105, January 2023, Page 693-736 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.282997 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وائل سماح محمد إبراهيم | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استخدام تطبيقات الهاتف النقال في تنمية مهاراتي القراءة والفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية، اقتصرت مجموعة الدراسة على (40) تلميذ تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة، تدرس المجموعة التجريبية (20 تلميذ) باستخدام بعض تطبيقات الهاتف النقال (تطبيق نان وليلي، تطبيق رحلة الحروف، تطبيق القراءة والكتابة) والموجودة على App store، بينما تدرس المجموعة الضابطة (20 تلميذ) بالطريقة التقليدية، تم إعداد اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات القراءة والفهم القرائي لدى التلاميذ، تم استخدام اختبار "ت" ومعامل الارتباط لبيرسون، أوضحت نتائج الدراسة وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية التي استخدمت تطبيقات الهاتف النقال، والمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية في كلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات القراءة ومهارات الفهم القرائي وهذا يعني أنه كلما ارتفعت مهارات التلاميذ في القراءة ارتفعت مهاراتهم في الفهم القرائي | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الهاتف النقال; مهارات القراءة; مهارات الفهم القرائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 331 PDF Download: 296 |
||||