تنمية مهارات التفكير الإيجابي وأثره في تحسين المناعة النفسية وخفض التشوه المعرفي لدى طالبات الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 105, Issue 105, January 2023, Page 867-943 PDF (2.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.283007 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نشوة عبد المنعم عبد الله البصير; أسماء عبد المنعم أحمد عرفان | ||||
قسم علم النفس التربوي- كلية البنات- جامعة عين شمس- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى اختبار فعالية برنامج تدخلي لتنمية مهارات التفكير الإيجابي وأثر ذلك في تحسين المناعة النفسية وخفض التشوه المعرفي لدى طالبات الجامعة. وتكونت عينة البحث من (24) طالبة من طالبات الفرقة الفرقة الثانية بقسم علم النفس التربوي بكلية البنات- جامعة عين شمس، تراوحت أعمارهن من ( 19: 20) عامًا بمتوسط عمرى (18.33)، وانحراف معيارى ( 0.701 ). واستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي. وتمثلت أدوات البحث في مقاييس: التفكير الإيجابي، المناعة النفسية، التشوه المعرفي، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي (إعداد الباحثتان ). وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من طالبات الفرقة الثانية علم نفس تربوي في القياسين القبلي والبعدي على متغيرات البحث (مهارات التفكير الإيجابي، المناعة النفسية، التشوه المعرفي) لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة من طالبات الفرقة الثانية علم نفس تربوي في القياس البعدي لمتغيرات البحث (مهارات التفكير الإيجابي، المناعة النفسية، التشوه المعرفي) لصالح المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية من طالبات الفرقة الثانية علم نفس تربوي في القياسين البعدي والتتبعي على متغيرات البحث (مهارات التفكير الإيجابي، المناعة النفسية، التشوه المعرفي). | ||||
Keywords | ||||
التفكير الإيجابي; المناعة النفسية; التشوه المعرفي; طالبات الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 642 PDF Download: 822 |
||||