نظم الشبكيات الهندسية الإسلامية كمصدر لإستحداث تصميم مشغولة معدنية | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 16, Volume 23, Issue 1, January 2023, Page 174-181 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2023.283430 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سناء محمد فتحي عبد الخالق1; محسن محمود محمد صالح2; كرم مسعد3 | ||||
1الدارسة بمرحلة الماجستير بقسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي، تخصص اشغال المعادن،كلية التربية الفنية، جامعة حلوان | ||||
2أستاذ أشغال المعادن بقسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي كلية التربية الفنية، جامعة حلوان | ||||
3أستاذ أشغال المعادن بقسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي كلية التربية الفنية، جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى توضيح أثر الشبكيات الهندسية الإسلامية على الفنون المعاصرة ، وأهميتها في إيجاد حلول تصميمية في شتى المجالات ، والاستفادة منها بشكل خاص في مجال اشغال المعادن ، ولذا تم تناول بالشرح والتحليل بعض اعمال الفنانين مثل الفنان موريس اشر ،الفنان عبدالرحمن النشار ، الفنان عبد المنعم معوض ، الفنان محسن محمود ومن خلال التحليل يتضح لنا ان لكل فنان أسلوبه الخاص في التحديث ، و لإثراء مداخل التجريب والتحديث كان لابد من ظهور دور لتكنولوجيا الحاسب الألى وذلك من خلال استخدام برامج الجرافيك المختلفة مثل illustratorAdobe photoshop & ، مما اضفى بعدا جديداُ في تحديث الوحدات الهندسية الإسلامية ، وتبين من خلال الممارسات الاستكشافية انه يمكن الحصول على عدد لانهائي من التحويرات للشكل الزخرفي الواحد مما يثرى من دور برامج الجرافيك في التطوير والتحديث . وظهرت اهم نتائج البحث في ان الشبكيات الهندسية الإسلامية كانت ولازالت مصدر الهام للعديد من الفنانين المعاصرين في مختلف المجالات . | ||||
Keywords | ||||
الشبكات الهندسيه; الفن الإسلامي; اشغال المعادن; الحفر الحمضي (زنكوغراف ); الحاسب الالي | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 350 |
||||