تقنيات مسرح الشارع المعاصر فى إيران | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 27, Volume 15, Issue 1, January 2023, Page 1037-1119 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2023.188826.1858 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
امال عبدالمنعم احمد | ||||
کلية الآداب_جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يناقش البحث تقنيات مسرح الشارع المعاصر فى إيران؛ فيتوقف – فى البداية – عند مفهومه، ومدى أهميته فى المجتمع الإيرانى، ويشير إلى الإرهاصات التى مهدت لظهوره، ثم رصد بداياته الفعلية منذ العصر القاجارى، وصولاً إلى بلورته فى الزمن المعاصر بجهود المجموعات الطلابية، موضحاً أسباب انتشاره، وملامح رواجه فى البلدان الإيرانية المختلفة. تطرح الباحثة – بعد ذلك – أبرز القضايا التى يعالجها، ثم تتوقف – فى شىء من التفصيل – عند تقنياته، وتدلل عليها ببعض النماذج من مسرحيات الشارع المعاصرة فى إيران. وفى الختام أوضحت النتائج أن مسرح الشارع المعاصر فى إيران عبارة عن مسرحيات قصيرة تُقدم فى الفضاءات المفتوحة، وتستهدف تطوير الوعى والفكر الإنسانى؛ لذا تتأسس على المشاركة التفاعلية مع الجمهور؛ بهدف اجتذابه، كما تتوسل بمجموعة من التقنيات المسرحية التى تميزه، وتتفق مع أهدافه؛ ومن ثم تتنوع ما بين تقنيات أدبية، وتقنيات أدائية، وتقنيات تشكيلية. ولا تتطلب هذه المسرحيات أية تكاليف باهظة؛ إذ تنحو إلى البساطة، ولا تحتاج سوى خيال واسع، وأفق واعٍ يبلور الفكرة المطروحة. | ||||
Keywords | ||||
تقنيات; مسرح الشارع; المشهد الافتتاحى; الارتجال | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 354 |
||||