إسهام الأدب الشعبي في التربية السياسية للطفل استجابة لمتطلبات الكفايات الأدائية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 33, Issue 1, January 2023, Page 295-315 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.284034 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء صلاح عبد الحليم عمر1; شوق عباده أحمد النكلاوي2 | ||||
1مدرس بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح. | ||||
2مدرس بقسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إبراز مدى إسهام توظيف المعلمة للأدب الشعبي في التربية السياسية للطفل استجابة لمتطلبات الكفايات الأدائية، وانطلاقًا من ذلك فقد اعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمًا الاستبيان بوصفه أداة لجمع المعلومات؛ حيث تم تطبيقه على عينه مكونة من 120 معلمة من معلمات الطفولة المبكرة بالمحافظات الحدودية بجمهورية مصر العربية، وتوصلت النتائج إلى أن: النسبة المئوية لإسهام الأدب الشعبي تراوحت بين 65.31: 57.33، وقد تحققت الكفايات بدرجة كبيرة مرتبة تنازليًا على النحو التالي: الكفايات الوجدانية، ثم الكفايات المعرفية، ثم الكفايات المهارية، وأكد البحث على أنه توجد فروق غير دالة إحصائيا بين آراء عينة البحث بين محاور الاستبيان وفقاً لمتغيرات البحث (الخبرة والمحافظة)، وقد اقترح البحث مجموعة من الآليات التي تمكن المعلمات من تحسن كفايتهن الأدائية في ضوء توظيف إسهام الأدب الشعبي لتربية الطفل سياسيًا. | ||||
Keywords | ||||
الأدب الشعبي; التربية السياسية; الكفايات الأدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 118 |
||||