فاعلية نموذج تدريسي للتربية الدينية الإسلامية معد وفق أساليب وأدوات التعلم التأملي في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب المرحلة الثانوية. | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 38, Issue 4, October 2023, Page 589-645 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2023.188515.1311 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إلهام محمد كمال الدسوقي | ||||
معلم خبير بإدارة المنيا التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: بناء نموذج تدريسي للتربية الدينية الإسلامية معد وفق أساليب وأدوات التعلم التأملي، وفاعليته في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب المرحلة الثانوية، وتحقيقًا لهذا الهدف استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم التجريبي الحقيقي ذي المجموعتين الضابطة وعددها (34) طالبة، والتجريبية وعددها(33) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة الثانوية الجديدة بإدارة أبو قرقاص التعليمية بمحافظة المنيا، خلال الفصل الدراسي الثاني 19/ 2020م، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث ومادته التجريبية، وتطبيقها في ضوء الخطوات الآتية: تحديد قائمتي مهارات التفكير الناقد، والوعي بالقضايا المعاصرة، واختبار مهارات التفكير الناقد، ومقياس الوعي بالقضايا المعاصرة، وتم ضبط وتحكيم تلك الأدوات من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين وعددهم (15) محكمًا، وتطبيق أداتي القياس على مجموعة استطلاعية من طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة قاسم أمين الثانوية قوامها (51) طالبة؛ بهدف تحديد بعض الثوابت الإحصائية المتمثلة في زمن الأداتين، وصدقهما، وثباتهما، ثم بناء نموذج تدريسي للتربية الدينية الإسلامية معد وفق أساليب وأدوات التعلم التأملي، من خلال إعداد الإطار العام لها، وعرضها على مجموعة من المحكمين، وعددهم (11) محكمًا، ثم تصنيفه إلى كتاب الطالب ودليل المعلم، ثم تطبيق أداتي القياس قبليًّاعلى مجموعة البحث، وأسفرت النتائج عن تكافؤ المجموعة، وتعيين مجموعتي إلى مجموعتين، إحداهما : تجريبية، والأخرى ضابطة عشوائيًّا، ثم درست المجموعة الضابطة بالمعالجة المعتادة، في حين درست المجموعة التجريبية بالمعالجة التجريبية في ضوء النموذج التدريسي المعد وفق التعلم التأملي، وإجراء المعالجة الإحصائية، والتي أظهرت عن: تحسن أداء طالبات المجموعة التجريبية - بشكل كبير- مقارنة بأداء طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد، ومقياس الوعي بالقضايا المعاصرة. | ||||
Keywords | ||||
النموذج التدريسي القائم على التعلم التأملي; مهارات التفكير الناقد; الوعي بالقضايا المعاصرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 67 |
||||