تصور مقترح قائم على مبادئ الكيمياء المستدامة لتطوير مناهج العلوم بمرحلة التعليم قبل الجامعى | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 8, Volume 33, Issue 1, January 2023, Page 319-365 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.284338 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نيفين حلمى عبد الحميد الخيال | ||||
مدرس المناهج وتعليم العلوم - كلية التربية - جامعة الإسكندرية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى إعداد تصور مقترح قائم على مبادئ الكيمياء المستدامة لتطوير مناهج العلوم بمرحلة التعليم قبل الجامعى؛ وتحقيقًا لذلك أعدت الباحثة قائمة بمبادئ الكيمياء المستدامة الملائمة كل مرحلة من مراحل التعليم قبل الجامعى؛ وشملت: (9) مبادىء للمرحلة الابتدائية، و(11) مبدأ للمرحلة الإعدادية، و13 مبدأ للمرحلة الثانوية، كما أعدت قائمة بالمعايير، والمؤشرات المتضمنة فى ضوء مبادئ الكيمياء المستدامة، وقد تضمنت القائمة (13) معيارًا؛ بإجمالى (219) مؤشرًا. وحللت مناهج العلوم بمرحلة التعليم قبل الجامعى في ضوء هذه المعايير، والمؤشرات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ أهمها: ضعف مستوى تناول مناهج العلوم بمرحلة التعليم قبل الجامعى مبادئ الكيمياء المستدامة، كما قدمت تصورًا مقترحًا لمناهج العلوم بمرحلة التعليم قبل الجامعى فى ضوء المعايير، والمؤشرات القائمة على مبادئ الكيمياء المستدامة؛ متضمنًا الأسس، والأهداف العامة، ونواتج التعلم، والمحتوى، واستراتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة العلمية والتعليمية، وأساليب التقويم، وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات الخاصة بتطوير مناهج العلوم فى ضوء التصور المقترح، وعدد من الدراسات المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; مناهج العلوم; مبادئ الكيمياء المستدامة; الكيمياء الخضراء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 351 PDF Download: 280 |
||||