استخدام طلاب الإعلام التربوي للمنصات التعليمية للجامعات في إطار منظومة التعليم المدمج وعلاقته بتطوير المهارات الرقمية لديهم | ||||
المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات | ||||
Volume 3, Issue 7, March 2023 | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijmcr.2023.188586.1009 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سالي محمد صالح محمد 1; شريف درويش اللبان2; علاء محمد عبد العاطي3; رامي ذكي اسكندر4 | ||||
1قسم الاعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
2قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر. | ||||
3قسم الإعلام، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
4قسم تكنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
استخدام طلاب الإعلام التربوي للمنصات التعليمية للجامعات في إطار منظومة التعليم المدمج وعلاقته بتطوير المهارات الرقمية لديهم استخدام طلاب الإعلام التربوي للمنصات التعليمية للجامعات في إطار منظومة التعليم المدمج وعلاقته بتطوير المهاتغيرت منظومة المهارات الإعلامية في السنوات الأخيرة، واتسع نطاقها واختلفت أولوياتها وأُعيد ترتيبها، وبرزت منها مهارات جديدة ومتعددة بشكل لم يكن يتخيله الباحثون والمبتكرون والمهتمون بالدراسات الإعلامية، فانتقلت عمليات كثيرة في هذا الشأن من النسخ الورقية والمواد الفيلمية إلي الكمبيوتر، ومن النطاق الضيق لغرف المونتاج إلي الفضاء الكبير عبر برامج وتطبيقات الحواسب الآلية، فتطورت وظهرت " باقة جديدة" من المهارات لم تكن معروفة من قبل وهي المهارات الرقمية Digital Skills ، هذه المهارات الإعلامية الجديدة شكلت جوهر التطور وخلاصته، فأصبحت عمليات مثل تعديل الصور، والمونتاج وضبط المشاهد التلفزيونية بعد التصوير، والأداء الصوتي، والتحكم في الألوان تتم من خلال برامج حاسوبية، ولكنها تحتاج من مستخدمها الإعلامي أن يكون ملماً ومدركا بالمكونات المعرفية والتشغيلية لهذه البرامج. ولاشك في أن العملية التعليمية تشكل أساسا عاماً لبناء تلك المهارات لدي الطلاب الدارسين بأقسام الإعلام بكافة تخصصاته ( العام والتربوي)، وظهرت حاجة ملحة لتطوير المقررات الدراسية لكي تستجيب لما تقدمه التطبيقات الجديدة لمستخدميها. كما تطورت عمليات التدريس وطرقه وأساليبه، وأصبحت لها امتدادات م | ||||
Keywords | ||||
التعليم; المدمج | ||||
Statistics Article View: 518 |
||||