تأثير التدريب المتقطع المكثف بأسلوبين مختلفين على تطوير بعض المؤشرات الفسيولوجية ومتغيرات الأداء لسباق 400 م / عدو | ||||
مجلة بحوث التربية الرياضية | ||||
Volume 74, Issue 147, April 2023, Page 247-283 PDF (10.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mbtr.2023.188151.1200 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أيمن أحمد محمد البدراوي 1; عبداللطيف سعيد عبداللطيف2 | ||||
1کلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق | ||||
2كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى مقارنة تأثير برنامج تدريبي بإستخدام التدريب المتقطع المكثف على تطوير بعض المؤشرات الفسيولوجية والبيوميكانيكية وأزمنة مقاطع 400 م / عدو ، استخدم الباحثون المنهج التجريبي بإتباع التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبيتين باستخدام القياسين القبلي والبعدي لكلا المجموعتين ، تمثل مجتمع البحث على طلاب (شعبة تدريب مسابقات الميدان والمضمار) وقد اختيرت عينة البحث الكلية بالطريقة العمدية وبلغت (50) طالب واشتملت على عدد (40) طالب للتجربة الأساسية مقسمة إلى مجموعتين كل مجموعة (20) طالب ، كما استعان الباحثون بعدد ( 10 ) طلاب من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية ،وأشارت اهم النتائج أن البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات المسارات الزمنية 10 – 20 – 30 ، 5 – 10 – 15 ثانية أثر إيجابياً بدلالة إحصائية على جميع المؤشرات الفسيولوجية قيد البحث (الحد الأقصى لإستهلاك الأكسجين ، السرعة الحرجة ، معدل السرعة لــ (180 ثانية) (S180) ، معدل السرعة لــ (150 ثانية) (S150) ، المنحنى الثابت للسرعة بالنسبة للزمن ، القدرة اللاهوائية ، حامض اللاكتيك LA ، معدل نبض بعد المجهود). ،البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات المسارات الزمنية 10 – 20 – 30 ، 5 – 10 – 15 ثانية أثر إيجابياً بدلالة إحصائية على جميع المؤشرات البيوميكانيكية قيد البحث (القوة القصوى الانفجارية ، القوة القصوى الثابتة ، مؤشر القوة الحركية ، عدد الخطوات ، تردد الخطوة ، طول الخطوة).،البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات المسارات الزمنية 10 – 20 – 30 ، 5 – 10 – 15 ثانية أثر إيجابياً بدلالة إحصائية على جميع أزمنة المقاطع والمستوى الرقمي لسباق 400 م عدو. | ||||
Keywords | ||||
المتقطع; المكثف; المؤشرات; الفسيولوجية; الأداء | ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 233 |
||||