نمط الفصل الإفتراضي( المتزامن/غير المتزامن ) وفاعليته في تنمية مهارات الإنخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 45, March 2023, Page 1181-1210 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2023.191042.1828 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نهلة إبراهيم محمد 1; زينب محمد أمين2; أدهم كامل نصر3 | ||||
1جامعة المنيا | ||||
2قسم تکنولوجيا تعليم ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنيا | ||||
3كلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات الإنخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن نمط للفصل الإفتراضي ( المتزامن/غير المتزامن) في ذلك، حيث تمثلت مشكلة البحث في تدنى وانخفاض مستوى انخراط المتعلمين في المشاركة في عملية تعلم المحتوى والأنشطة والمهام المرتبطة به، وعدم متابعة توظيف المستحدثات التكنولوجية في عملية التعليم والتعلم. وتكونت عينة البحث من ثلاث مجموعات تجريبية من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية،جامعة المنيا. كما اشتملت متغيرات البحث على المتغير المستقل في الفصول الإفتراضية بأنماطها المختلفة ( متزامن / غير متزامن / متزامن وغير متزامن)، بينما تمثل المتغير التابع في مهارات الإنخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ،كلية التربية النوعية،جامعة المنيا ، وتمثلت مجموعة البحث من طلاب الفرقة الرابعة، قسم تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، قوامها (90) طالباً وطالبة، تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات تجريبية استخدمت الفصل الإفتراضي وفق ما يلي ( متزامن / غير متزامن / متزامن وغير متزامن). وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق أفراد مجموعة نمط الفصل الإفتراضي الذي استخدم التواصل المتزامن على النمط الآخريين في مهارات الإنخراط في التعلم ولذا جاءت أهم توصيات البحث بإستخدام النمط المتزامن في متغيرات أخرى مثل تعزيز دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى المتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الفصل الافتراضي; النمط المتزامن; النمط غير المتزامن; مهارات الإنخراط في التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 332 PDF Download: 246 |
||||