العلاقة بين تكامل سلسلة التوريد والقيمة المدركة للخدمة التعليمية من قبل العميل دراسة ميدانية على المعاهد التجارية العليا بمدينة القاهرة الكبري | ||||
مجلة الدراسات التجارية والإدارية | ||||
Volume 2, Issue 13, January 2019, Page 75-111 PDF (1018.72 K) | ||||
Document Type: مقالات بحثية علمية | ||||
DOI: 10.21608/msca.2019.284870 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رفيق وجدي لويس | ||||
المعهد العالي للدراسات المتطورة بالقطامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تكامل سلسة التوريد والقيمة المدركة من قبل العميل، بالتطبيق على عينة عشوائية طبقية من طلاب المعاهد العليا بالقاهرة الكبرى، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وقد بلغ حجم العينة 382 مفردة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها وجود تأثير جوهري لتكامل سلسلة التوريد بأبعاده الثلاثة (التكامل الداخلي، التكامل الخارجي، التكامل الإستراتيجي) على تحسين القيمة المدركة من قبل العميل في المعاهد التجارية العليا محل الدراسة. كما أوصت الدراسة بزيادة التكامل والترابط بين أقسام المعاهد المختلفة من خلال مشاركة المعلومات والتخطيط المشترك بينهم وذلك من اجل تفادي اي صراعات من الممكن ان تحدث داخل أي معهد، والعمل علي تسهيل الإجراءات الخاصة بالتعامل مع الطلاب بداية من التسجيل بالمعهد مرورا بالأنشطة الخاصة بهم ومراحل العملية التعليمية، كما أوصت بأهمية قياس العلاقة بين الموردين والمعهد بصورة مستمرة والعمل علي تطويرها، سواء الموردين الأساسيين كمكتب التنسيق او الموردين الذين يوفرون المعدات التي تساعد على تقديم العملية التعليمية علي أكمل وجه مما ينعكس علي تحسين القيمة المدركة من قبل العميل (الطالب)، وتحقيق الربط بين خطط المعهد مع استراتيجية سلسلة التوريد، وذلك من أجل تحقيق المنافع المتبادلة بين المعهد ومورديه، كما أوصت الدراسة بإنشاء قاعدة توريد مرنة وذلك حيث أنه قد يحدث أي تغير فيها نتيجة الاختلاف الذي قد يحدث بين المعهد وأحد مورديه مما يدفع المعهد الي التعامل مع مورد أخر مما يؤثر علي نجاح العملية التعليمية بالمعهد ومن ثم القيمة المدركة للخدمة التعليمية من قبل العميل (الطالب). | ||||
Keywords | ||||
تكامل سلسلة التوريد; التكامل الداخلي; التكامل الخارجي; التكامل الإستراتيجي; القيمة المدركة من قبل العميل | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 95 |
||||