برنامج في الجغرافيا الطبية قائم على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفكير السابر والوعي بالتنمية الصحية المستدامة لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية للتمريض | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 19, Issue 137, September 2022, Page 134-195 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2022.284934 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان عبد السلام عمر حسن* | ||||
كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج في الجغرافيا الطبية قائم على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات التفكير السابر والوعي بالتنمية الصحية المستدامة لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية للتمريض، وتكونت مجموعة البحث من (40) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الفني للتمريض للعام الدراسي 2022- 2023، واستخدم التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعتين تجريبية وضابطة بقياس قبلي وقياس بعدي، وتم إعداد قائمة بأبعاد الجغرافيا الطبية التي سيتم تضمينها بالبرنامج، كما تم إعداد قائمة بمهارات التفكير السابر وقائمة بمؤشرات التنمية الصحية المستدامة الواجب تنميتها لدى مجموعة البحث، ثم بناء المحتوى العلمي في ضوء قائمة أبعاد الجغرافيا الطبية السابق تحديدها وفي ضوء أسس وتوجهات نماذج ما بعد البنائية، ثم إعداد دليل المعلم، ثم تم بناء أدوات البحث المتمثلة في اختبار مهارات التفكير السابر واختبار الوعي بالتنمية الصحية المستدامة، وتم تطبيق الاختبارين على المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً ثم تم إجراء تجربة البحث بتدريس المجموعة التجريبية البرنامج وتم تطبيق الاختبارين على المجموعتين التجريبية والضابطة بعدياً، وجاءت النتائج مؤكدة وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير السابر وذلك عند مستوى دلالة (0.001) لصالح المجموعة التجريبية، كما جاءت النتائج تؤكد وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الوعي بالتنمية الصحية المستدامة وذلك عند مستوى دلالة (0.001) لصالح المجموعة التجريبية، وهو ما يؤكد فعالية البرنامج في تنمية مهارات التفكير السابر وتنمية الوعي بمؤشرات التنمية الصحية المستدامة لدى مجموعة البحث، وجاءت توصيات البحث تؤكد على ضرورة الاهتمام بتنمية أبعاد الجغرافيا الطبية لدى الطلاب وتضمين مؤشرات التنمية الصحية المستدامة في مناهج الجغرافيا بمختلف مراحل التعلم وخاصة التعليم الفني للتمريض نظراً لأهمية تنمية الوعي الصحي لديهم، وضرورة استخدام مداخل حديثة في تدريس الجغرافيا بمختلف فروعها وخاصة نماذج ما بعد البنائية لتعميق التفكير وتنمية مهاراته لدى المتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الجغرافيا الطبية; نماذج ما بعد البنائية; التفكير السابر; التنمية الصحية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 161 |
||||