إعداد معلم التربية الفكرية أثناء الخدمة وعلاقته بتنمية بعض المفاهيم لدى عينة من الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 28, Issue 3 - Serial Number 7, July 2020, Page 69-104 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2020.284961 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ هناء فتحي محمد الخولي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: تهدف الدراسة الراهنة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين إعداد معلمة التربية الفكرية أثناء الخدمة بجوانبه المختلفة (نفسيا – تربويا – مهنيا) وتنمية العديد من المفاهيم المحيطة لدى الطالبات ذوات الإعاقة العقلية البسيطة، تكونت عينة الدراسة من عدد 20 من المعلمات اللائي يعملن في مؤسسات التربية الفكرية (حكومي وخاص) بمحافظة القليوبية – مدرسة التربية الفكرية بشرق شبرا الخيمة ومؤسسة رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة، وعدد 15 من أمهات الطالبات ذوات الإعاقة العقلية البسيطة، وقد تم استخدام مقياسي إعداد معلم التربية الفكرية أثناء الخدمة ودليل ملاحظة ولي الأمر لتنمية المفاهيم لدى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ الباحثة)، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إعداد معلم التربية الفكرية أثناء الخدمة وتنمية المفاهيم لدى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. | ||||
Statistics Article View: 96 |
||||