العمائر الإسلامية الأندلسية في ضوء أعمال المستشرق دافيد روبرتس David Roberts: دراسة فنية أثرية | ||||
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة | ||||
Volume 16, Issue 2, December 2022, Page 288-308 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jihtha.2022.285086 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب جمال حسين | ||||
قسم الأثار الإسلامية - كلية الأثار - جامعة الفيوم - مصر | ||||
Abstract | ||||
أن المصورين المستشرقين قد سجلوا لنا حقبة هامة من تاريخ الأندلس، مشرقة بالضوء واللون وأناقة الاختيارات فأبرزوا كل ما هو جميل فيها الذي سحرهم وجذب أنظارهم إليها، وقد تميز كل منهم بأسلوب فني خاص به، كما اشتهر كل منهم أيضاً برسم موضوعات معينة سيطرت علي معظم لوحاته وسوف نسلط الضوء في هذا البحث على المصور دافيد روبرتس David Roberts والتعرف على سيرته الذاتية والعوامل المؤثرة على شخصيته واستخلاص خصائص أسلوبه الفني، من خلال تصاويره للعمائر الإسلامية الأندلسية، والتي تحفظ لنا سمات اسلوبه الفني، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلى. كما تضمنت الدراســة مقدمة عن اهتمام المستشرقين برسوم العمارة الإسلامية الأندلسية ومنهم المصور دافيد روبرتس، ثم السيرة الذاتية للمصور دافيد روبرتس والعوامل المؤثرة على شخصيته، وخصائص أسلوبه الفني من خلال إثنى عشر تصويرة، وتوصلت الدراســة لعدد من النتائج التي أبرزها البحث. | ||||
Keywords | ||||
روبرتس; الأندلس; جامع بقرطبة; مئذنة أشبيلية; بوابة الرملة; برج أبى الحجاج; قنطرة قرطبة | ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 101 |
||||