التمكين النفسي لدى طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 9, Volume 33, Issue 1, January 2023, Page 369-399 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.285131 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نشميه عمهوج حمدان الرشيدي | ||||
كبير اختصاصي نفسي بوزارة التربية- الكويت، وحاصلة على دكتوراه في التربية- تخصص علم النفس تعليمي – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التمكين النفسي لدى طالبات كلية التربية الأساسية بدولة الكويت وأثر متغيرات (التخصص، العمر، الحالة الاجتماعية) على ذلك, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واشتملت الأدوات على مقياس التمكين النفسي، وتألفت العينة من (273) طالبة في كلية التربية الأساسية. وأظهرت النتائج أن مستوى التمكين النفسي ككل متوسط لدى أفراد عينة الدراسة متوسط (م=55.23)، وجاء بعد الاختيار وحسن التصرف بدرجة مرتفعة إلى حدٍ ما (م=15.46)، وجاء بعد التأثير في الآخرين بدرجة مرتفعة إلى حدٍ ما (م=18.31)، وجاء بعد الكفاءة بدرجة متوسطة (م=15)، وجاء بعد المعنى بدرجة منخفضة (م=6.44). وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول بعدي (الكفاءة, التأثيرفي الآخرين) وفقاً لمتغير التخصص, بينما توجد فروق حول بعدي (المعنى، الاختيار وحسن التصرف) والدرجة الكلية للتمكين النفسي. وعدم وجود فروق حول بعدي (المعنى، الكفاءة) والدرجة الكلية للتمكين النفسي وفقاً لمتغير العمر, بينما توجد فروق حول بعدي (الاختيار وحسن التصرف, التأثير في الآخرين). كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق حول الدرجة الكلية للتمكين النفسي وجميع الأبعاد وفقاً لمتغير الحالة الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
التمكين النفسي، المتغيرات الديموجرافية، كلية التربية الأساسية; الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 196 |
||||