التصميم الداخلى لمراكز الخدمة على الطرق السريعة و الدولية وفق اسس الإستدامة البيئية | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Article 9, Volume 4, Issue 20, April 2024, Page 162-189 PDF (2.23 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2023.181654.1338 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريهام عبد الحميد درويش مصطفى 1; دينا فکري جمال إبراهيم2; سعيد حسن عبد الرحمن3 | ||||
1قسم التصميم الداخلى والاثاث، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
2قسم التصميم الداخلي والاثاث, کلية الفنون التطبيقية,جامعة حلوان | ||||
3أستاذ تصميم المنشأت الإدارية - قسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
الملخص : تَُعرف مراكز الخدمة أو استراحات الطرق بـأنها منشأة عامة تقع بجوار طريق كبير مثل طريق سريع أو طريق دولى ، حيث يمكن للسائقين والركاب الراحة أو تناول الطعام أو التزود بالوقود دون الخروج إلى الطرق الثانوية أو الدخول إلى المدن ، و عند اختيار الموقع الخاص بمركز الخدمة على الطريق يجب الأخذ فى الاعتبار عدة عوامل منها: تحديد فئات مستخدمى الطريق و متطلباتهم ، المبانى الخدمية الموجودة على الطريق بالفعل و المرافق الموجودة بها ، تحديد المسافات بين الأبنية على كل طريق ، تحديد بعد المبنى عن حرم الطريق ، و تحتل جمهورية مصر العربية المركز الحادى و الثلاثون عالميًا من حيث طول شبكة الطرق الموجودة بها و نجاح الطرق السريعة يعتمد بشكل أساسى على شبكة الخدمات الموجودة عليها لذلك ظهرت الحاجة لدراسة التصميم الخاص بمراكز الخدمة (الإستراحات) على الطرق و أهم الخدمات التى توفرها ومع زيادة الأثر السلبى للعمارة على البيئة ظهرت الحاجة إلى نوع من العمارة أقل تأثيرًا على البيئة سميت بالعمارة البيئية ، و فى هذا البحث سوف ندرس تاريخ و أساسيات تصميم مراكز الخدمة على الطرق و أهم المرافق و الخدمات التى يجب أن تكون متوفرة بها مع الطرق البيئية البديلة لتشغيل تلك المراكز كبديل للطرق التقليدية ، ودراسة حالة لمبنى قائم بالفعل يعمل بالطاقات النظيفة و الممارسات المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
إستراحات الطرق; أنظمة مستدامة; إستدامة بيئية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 735 PDF Download: 300 |
||||