تصميمان لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وفاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية لدى الطالبات المعلمات | ||||
بحوث | ||||
Article 4, Volume 2, Issue 8, August 2022, Page 83-127 PDF (995.83 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2023.182558.1440 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريم محمد عطية خميس خميس 1; عبداللطيف الصفي الجزار2; زينب حسن حامد السلامي3 | ||||
1كلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
2استاذ تکنولوجيا التعليم والمعلومات- کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
3کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية حشد المصادر بنمطيه في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية، لدى الطالبات المعلمات. وللوصول لهذا الهدف قام الباحثين بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة حشد المصادر بنمطيه (الموجه والحر)، واستخدموا منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج الجزار (2014)، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة، من الطالبات المعلمات بكلية البنات جامعة عين شمس. واستخدموا التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين مع القياس القبلي والبعدي. وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS V.20)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية حشد المصادر بنمطيه (الموجه والحر)، في تنمية كفايات تصميم المواقف التعليمية لدى الطالبات المعلمات بكلية البنات جامعة عين شمس، وعدم وجود فرق بين نمطي البحث الموجه والحر في الاختبار التحصيلي البعدي والكسب، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فرق دال احصائيًا في التطبيق البعدي للجانب المهاري للكفايات. يوصي البحث باستخدام حشد المصادر عند تنمية كفايات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب التعليم الجامعي. | ||||
Keywords | ||||
حشد المصادر; الحشد الموجه; الحشد الحر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 261 |
||||