الثقافة الرقمية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى الأطفال فى ضوء التحديات التكنولوجية كما تدركها الأمهات | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2023, Issue 72, January 2023, Page 389-460 PDF (823.67 K) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2023.176694.1274 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رغدة محمود احمد حمود حمود | ||||
كلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الثقافة الرقمية والمهارات الإجتماعية للأطفال مع إلقاء الضوء على التحديات التكنولوجية الناجمة عن ذلك لدى أمهات الأطفال , وتكونت عينة الدراسة من عينة أساسية قوامها (165) طفل وأمهاتهم من الملتحقين بالصفين الخامس والسادس الابتدائى بمدارس عربى ولغات من الذكور والإناث ، ومن مستويات إقتصادية وإجتماعية مختلفة , وإشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة، ومقياس الثقافة الرقمية للأطفال , وإختبار مواقف عن المهارات الاجتماعية للأطفال , ومقياس التحديات التكنولوجية كما تدركها الأمهات ، وإتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى . أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى محاور الثقافة الرقمية للأطفال عينة البحث تبعاً لمتغيرات الدراسة , ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية لديهم تبعاً لمتغيرات الدراسة , كما وجدت فروق بين الأمهات عينة البحث فى إدراكهم للتحديات التكنولوجية تبعاً لمتغيرات الدراسة , كذلك وجدت علاقة إرتباطية عكسية بين الثقافة الرقمية للأطفال بمحاورها ومهاراتهم الاجتماعية , وعلاقة إرتباطية طردية بين الثقافة الرقمية للأطفال وإدراك الأمهات للتحديات التكنولوجية عند مستوى دلالة تراوح بين (0,05 , 0,01), كما تبين أن معدل استخدام الأطفال للتطبيقات الرقمية هو العامل الأكثر تأثيراً فى تفسير التباين فى المهارات الاجتماعية لديهم بنسبة 90% . | ||||
Keywords | ||||
الثقافة الرقمية; المهارات الاجتماعية; التحديات التكنولوجية | ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 554 |
||||