فعالية برنامج علاجى معرفي سلوکى فى تحسين الصمود النفسي لدى الطلاب المتعافين من الإدمان | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2022, Issue 70, October 2022 | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2022.155065.1231 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد سمير بکر الصديق 1; عبدالله جاد محمود2; عبد الرؤف ابراهيم السواح3; مروة ابراهيم الششتاوى4 | ||||
1طالب دکتوراه کلية التربية النوعية قسم علم النفس | ||||
2أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية النوعية السابق- جامعة المنصورة | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
4مدرس الصحة النفسية كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
أستهدفت الدراسة معرفة فعالية برنامج علاجى معرفي سلوکى فى تحسين الصمود النفسي لدى الطلاب المتعافين من الإدمان، ، وتکونت عينة الدراسة من ( ٢٠ ) طالباً متعافي من الإدمان تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية ( ن= ١٠ ) ، ومجموعة ضابطة ( ن= ١٠ ) إستخدمت الدراسة منهج شبه التجريبي المعتمد على مجموعتين ( تجريبية –ضابطة )، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية لتحقيق أهدفها مقياس الصمود النفسي (إعداد/ الباحث)، البرنامج العلاجي المعرفي السلوکى (إعداد/ الباحث) نفذ البرنامج على مدى ( 24 ) جلسة على مدار شهرين ونصف ،وقد أسفرت الدراسة عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى للصمود النفسي لصالح أفراد المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الصمود النفسي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في الصمود النفسي في القياسين البعدى والتتبعى. | ||||
Keywords | ||||
معرفي; سلوکى -الصمود; النفسي - الإدمان | ||||
Statistics Article View: 182 |
||||