استراتيجية تدريب مقترحة قائمة على الدمج بين الخرائط الذهنية الإلكترونية وأنماط التعلم لإكساب الطلاب مهارات تصميم خرائط التدفق | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2023, Issue 72, January 2023 | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2022.163077.1249 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مروة الشبراوى 1; أسامة زيدان2; السعيد عبد الرازق1; احمد سحلول1 | ||||
1كلية التربية النوعية دمياط | ||||
2عميد كلية التربية النوعية دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى للتحقق من مدى فاعلية استراتيجية تدريب مقترحة قائمة على الدمج بين الخرائط الذهنية الالكترونية وأنماط التعلم لإكساب مهارات تصميم خرائط التدفق وبناء الخوارزميات لطلاب شعبة نظم معلومات وعلوم الحاسب بالمعاهد الفنية التجارية ، حيث تكونت عينة البحث من عدد (60) طالبا من طلاب الفرقة الثانية بشعبة نظم معلومات وعلوم الحاسب بالمعهد الفنى التجارى بدمياط ، تم تقسيمهما إلى مجموعتين أحدهما المجموعة التجريبية وعددها (30) طالب وطالبة والتى درست الوحدة المختارة باستخدام استراتيجية التدريب المقترحة القائمة على الدمج بين الخرائط الذهنية الالكترونية وأنماط التعلم ، والمجموعة الثانية وهى المجموعة الضابطة وعددها (30) طالب وطالبة والتى درست الوحدة المختارة باستخدام الطريقة التقليدية المعتادة . وتم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة فى بطاقة الملاحظة للخوارزميات (من إعداد الباحثة) وتم تطبيقها قبل وبعد تنفيذ التجربة على عينة الدراسة ، وقد توصلت نتائج البحث إلى : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الالكترونية; أنماط التعلم; خرائط التدفق | ||||
Statistics Article View: 139 |
||||