ظاهرة التكرار ودورها في تشكيل الصورة الشعرية بين أحمد رامي ونيما يوشيج (دراسة مقارنة) | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 1, Volume 25, Issue 78, April 2021, Page 11-32 PDF (1.12 MB) | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2021.286277 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رضوى محمد يونس | ||||
كلية الآداب - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
تحاول هذه الدراسة الكشف عن تقنيات الصورة الشعرية وخاصة فيما يتعلق بظاهرة التكرار ودورها في تشكيل الصورة الشعرية بين أحمد رامي ونيما يوشيج، كما كشفت الدراسة عن أنماط من التكرار التي أسهمت في بناء القصيدة، حيث تكررت الأصوات والكلمات والمقاطع، فأدى التكرار دوره ووظيفته في توضيح المعنى وتأكيده، في كشف تجربة الشاعرين النفسية والشعورية إلى جانب وظيفته الإيقاعية والموسيقية. وتبين من دراسة التكرار الصوتي لبعض الحروف في القصيدة الشعرية، أنه من الوسائل التي تثرى الإيقاع الداخلي في خدمة الصورة والمعنى في شعر الشاعرين، فهو يُعد أحد المنابع الأساسية للموسيقى الداخلية عند "رامي" و"نيما"؛ إذ منح النص نغماً موسيقاً، كما أن الكلمة المكررة منحته الامتداد والاستمراية، فكان لها أثر عظيم في شعر الشاعرين، وعملت على تقوية النغم وربطه بموسيقى البيت اللاحق، كما أدى تكرار التقسيم دوراً بارزاً ومضموناً في شعر الشاعرين، إلا أنه أخذ مجالاً أوسع في شعر "نيما"، فاستغله لتوضيح تجربته الشعرية والنفسية، ووظفه جيداً؛ للتأكيد والتنبيه بأنماط مختلفة. | ||||
Keywords | ||||
التكرار; الصورة الشعرية | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 194 |
||||