أساليب التنشئة الاجتماعية المتبعة في الأسرة المصرية (دراسة ميدانية على عينة من الأسر بمحافظة أسيوط) | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 9, Volume 25, Issue 78, April 2021, Page 279-300 PDF (2.12 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2021.286285 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إسراء طه أبوجبل حسين | ||||
كلية الآداب -جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
بحثت هذه الدراسة أساليب التنشئة الاجتماعة السوية وغير السوية التى يتبعها كل من الآباء والأمهات في المجتمع المصري وقد استخدم الباحثان أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة قوامها 300 مفردة، تمثل الآباء والأمهات فى محافظة أسيوط، مستخدمين مقياس وعي الأسر بأساليب التنشئة الاجتماعية السوية وغير السوية، استهدفا من خلاله التعرف على نوعية الأساليب التى يستخدمها الآباء والأمهات فى تنشئة أبناؤهم وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أسلوب (الاهتمام) أسلوب تستخدمه الأمهات أكثر من الآباء حيث يأتي فى المرحلة الثالثة عند الآباء بينما يأتي فى المرحلة الأولى عند الأمهات؛ إن أسلوب (العنف) يستخدمه الآباء بدرجة أعلى من الأمهات حيث يأتي فى المرحلة الأولى عند الآباء ويأتي فى المرحلة الخامسة عند الأمهات؛ وأسلوب (التذبذب فى المعاملة) يأتي فى المرحلة الثانية عند الآباء والأمهات نظرًا لعدم معرفتهم بالأساليب التي من المفترض التعامل بها مع الأبناء حيث يخضعون لإنفعالاتهم، وظهر أن أسلوب (التسلط) يأتى في المرحلة الثالثة عند الأمهات ويقع فى المرحلة الرابعة عند الآباء أي أن الأمهات أكثر تسلطاً من الآباء. | ||||
Keywords | ||||
التنشئة الاجتماعية; التنشئة الاجتماعية السوية; التنشئة الاجتماعية غير السوية | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 215 |
||||