الثوابت على مداخل المعابد في عصر الدولة الحديثة | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 16, Volume 23, Issue 76, October 2020, Page 245-372 PDF (4.25 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2020.286305 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مارينا صفوت ثابت عبدة1; أسامة إبراهيم سلام1; وجدي رمضان محمد2 | ||||
1كلية الآداب - جامعة أسيوط | ||||
2كلية الآداب -جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
إن الغرض من تأسيس المعابد في الحضارة المصرية القدبمة كان مدعما باعتقاد المصريين القدماء في البعث والخلود، لذا اهتموا بدور العبادة أكثر من منازلهم الدنيوية، وكانت المعابد ليس فقط لعبادة الآلهة ولكن لتأليه الملك وتخليد ذكراه بإعتباره صورة الإله على الأرض، كما إتخذت المعابد في الدولة الحديثة نمطا واحدا في التخطيط حيث تقع جميع أجزاء المعبد على محور واحد يقسمها طريق مستقيم. واعتمد تنفيذ الصرح والمدخل في معابد الدولة الحديثة على نمط ثابت في الأصل الديني للصرح، ويمكن إجمال المفاهيم الدينية التي يشملها شكل الصرح في نقطتين: الأفق، الإلهتان الحاميتان (إيزيس ونفتيس)، ويظهر بعد دينى ثابت في الدولة الحديثة يخص صوارى الأعلام واستخدام الذهب يوحى للمصرى القديم بالخلود والدوام، ويربط بينه وبين إله الشمس رع . وظهر الصرح مصورا على الآثار، منها آثار ثابتة على جدران بعض المعابد وبعض المقابر، ومنها آثار منقولة متل اللوحات المنقولة، وهذا يوثق أهمية الصرح والمدخل في عصر الدولة الحديثة. | ||||
Full Text | ||||
مداخل المعابد، عصر الدولة الحديثة، الصرح | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 233 |
||||