اتجاهاتُ أعضاءِ هيئةِ التّدريسِ في الجامعاتِ السّعوديةِ الناشئة نحو التّعليمِ عن بُعدِ في ظل جائحةِ"كُورُونَا"(كُوفِيد-19) . | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 91-140 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.286446 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د.لفا بن محمد هلال العتيبي | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة المشارك كلية التربية - بجامعة شقراء المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الناشئة نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة "كورونا"(كوفيد-19)، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ حيث تم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة)– المُشتملة على (33) فقرة- على عينة الدراسة التي تكونت من (804) عضو هيئة تدريس في كل من (جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، جامعة حفر الباطن، جامعة شقراء)، من الذكور والإناث ومن التخصصات العملية والأدبية، وقد جرى احتساب المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد عينة الدراسة- من أعضاء هيئة التدريس - على الاستبانة، وكذلك اختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي؛ للتعرف على الفروق في إجابات العينة على أداة الدراسة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس - عينة الدراسة - في الجامعات الثلاث تتراوح ما بين كبيرة ومتوسطة؛ حيث تراوحت متوسطات استجاباتهم ما بين (2,69- 4,25)، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين إجابات أفراد عينة الدراسة، تعزى لمتغير الجامعة لصالح جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين إجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري التخصص (علمي- أدبي) أو النوع الاجتماعي (ذكور -إناث) وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاتجاه; التعليم عن بعد; أعضاء هيئة التدريس; جائحة كورونا(كوفيد-19) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 71 |
||||