دور مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية في تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية في مدينة الرياض من وجهة نظرهن | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 187-240 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.286448 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د.الهنوف عبيد الشمرى | ||||
أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية في تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية في مدينة الرياض من وجهة نظرهن ، من خلال تطبيق استبانة مكونه من ثلاثة أبعاد تغطى المهارات الرئيسية للثقافة الرقمية ، وبلغ إجمالي عدد فقراتها 30 فقرة . وقد تم تطبيق الاستبانة على من (104) معلمة من معلمات العلوم الشرعية بالمدارس الثانوية الحكومية التابعة لإدارة تعليم الرياض اختيرت بطريقة العينة العشوائية البسيطة . وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن دور مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية في تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية في مدينة الرياض من وجهة نظرهن جاء بدرجة تقدير متوسطة على مستوى أبعاد الاستبانة ككل ، كما أن هناك اختلاف فى رتبة أبعاد الاستبانة ، حيث جاء البعد الأول: دور مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية في تنمية مهارات الثقافة المعلوماتية لدى معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية فى المرتبة الأولي بمتوسط عام(3,06) بدرجة تقدير مرتفعة، وجاء البعد الثاني دور مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية في تنمية مهارات الثقافة الإعلامية لدى معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية فى المرتبة الثانية بمتوسط عام(2,25) بدرجة تقدير متوسطة، بينما جاء البعد الثالث: دور مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية في تنمية مهارات ثقافة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية في المرتبة الثالثة بمتوسط عام (2,16) بدرجة تقدير متوسطة. وقد انتهت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية; مهارات الثقافة الرقمية; معلمات العلوم الشرعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 189 |
||||