دور أساليب التعلم في التنبؤ بدافعية التعلم لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 325-348 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.286452 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. عادل بن محمد بن مسلط العصيمي | ||||
باحث دكتوراه علم نفس تعلم موجه طلابي بوزارة التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية استكشاف مدى أهمية أساليب التعلم في التنبؤ بدافعية التعلم. شارك في الدراسة عينة قوامها (450) من طلاب جامعة ام القرى. وقد قام الباحث بتطبيق مقاييس أساليب التعلم، والدافعية للتعلم من إعداد الباحث، وكشفت النتائج أن طلاب الجامعة يستخدمون أسلوب التعلم (العميق والاستراتيجي) بدرجة مرتفعة، ودرجة منخفضة من استخدام الأسلوب السطحي. كما أوضحت النتائج وجود مستوى مرتفع من أبعاد الدافعية للتعلم (مشاعر المتعلم، الاستقلال –الميل المعرفي، الامتثال –الطاعة، والمسؤولية والثقة). ومستوى متوسط من الكفاءة المعرفية، العلاقات الاجتماعية. كما أوضحت النتائج أن أساليب التعلم تُسهم في التنبؤ بدافعية التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: أساليب التعلم; دافعية التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 156 |
||||