فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض القيم البيئية لدى طفل الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 2, Volume 53, Issue 1, January 2023, Page 77-115 PDF (748.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2023.286468 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اكرام حمودة أحمد الجندي | ||||
قسم رياض الأطفال كلية التربية- جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث تحديد بعض القيم البيئية المناسب تنميتها للطفل في مرحلة الروضة، كما يستهدف بناء برنامج يقوم على التعلم النشط لتنمية بعض قيم البيئة المناسبة للطفل في مرحلة الروضة، ويمكن تحديد مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض القيم البيئية لطفل الروضة؟ وللإجابة على السؤال الرئيسي للبحث تم صياغة عدة فروض للبحث، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتحددت عينة البحث من(60) طفل من أطفال المستوى الثاني بالروضة، وتم التقسيم إلى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد استخدمت الباحثة مقياس القيم البيئية المصور لطفل الروضة، بطاقة لملاحظة السلوكيات الدالة على القيم البيئية ( من إعداد الباحثة)، وقد أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس القيم البيئية المصور لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على بطاقة ملاحظة السلوكيات الدالة على القيم البيئية لطفل الروضة لصالح أطفال المجموعة التجريبية، الامر الذى يثبت فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض القيم البيئية لطفل الروضة، ومن أهم توصيات البحث: الاستعانة بالتعلم النشط والتخلي عن الطرق التقليدية للتدريس ووتفاعل الأطفال مع البيئة المحيطة لتحقيق النتائج المرجوة من التعلم النشط وتصميم وبناء الأنشطة البيئية التعليمية المماثلة في هذه المرحلة التي تتيح للأطفال تنمية مهارتهم الحياتية داخل وخارج الروضة والمتضمنة لمحتوى البرنامج المقترح. | ||||
Keywords | ||||
التعلم النشط; القيم البيئية; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 276 |
||||