كتاب تفاعلي بتقنية الواقع المعزز لبناء الوعي الوقائي لدى طفل الروضة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد "Covid-19" | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 3, Volume 53, Issue 1, January 2023, Page 117-183 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2023.286469 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
لمياء أحمد عثمان1; نجلاء محمد علي2 | ||||
1قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية | ||||
2قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية كتاب تفاعلي بتقنية الواقع المعزز لبناء الوعي الوقائي لدى طفل الروضة حول فيروس كورونا المستجد "Covid- 19"، كذلك الكشف عن درجة استمرارية فعالية الكتاب التفاعلي بتقنية الواقع المعزز لبناء الوعي الوقائي لدى طفل الروضة حول فيروس كورونا المستجد "Covid- 19" بعد انتهاء تطبيقه بشهر. وطُبق هذا البحث على عينة مكونة من عدد (61) طفل وطفلة من أطفال الروضة بمتوسط عمر زمني قدره (6.18) عام وبانحراف معياري قدره (1.09) عام، وبواقع عدد (30) طفل وطفلة كمجموعة تجريبية وعدد (31) طفل وطفلة كمجموعة ضابطة، وتم تطبيق مقياس الوعي الوقائي حول فيروس كورونا وكتاب تفاعلي بتقنية الواقع المعزز من إعداد الباحثتان. وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لأبعاد الوعي الوقائي حول فيروس كورونا ومجموعها الكلي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، كذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد الوعي الوقائي حول فيروس كورونا ومجموعها الكلي لصالح القياس البعدي، وأخيرًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد الوعي الوقائي حول فيروس كورونا ومجموعها الكلي. وتم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية. | ||||
Keywords | ||||
الكتاب التفاعلي; الوعي الوقائي; فيروس كورونا; الواقع المعزز | ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 311 |
||||