برنامج مقترح في الأنشطة المدرسية قائم على مدخل التدريس المتمايز وفقاً لأنماط التعلم وأثره على تنمية مفاهيم القوام والوعي الغذائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 106, Issue 106, February 2023, Page 97-159 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.286675 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هبة عبد المحسن أحمد1; اشرف ابو الوفا عبد الرحيم2 | ||||
1قسم المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي -كلية التربية النوعية -جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية | ||||
2قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يعد استخدام استراتيجيات التدريس المتمايز استجابة للمناداة بفكرة متمايزة التعليم لمواجهة المشكلات الناتجة عن التدريس لمتعلمين يختلفون في خبراتهم وثقافاتهم وبيئاتهم واستعداداتهم وقدراتهم واهتماماتهم وميولهم ، وقد تحددت مشكلة البحث في أن هناك ضعف في مستوى المفاهيم المرتبطة بالقوام والوعى الغذائي لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي ؛ لذا استخدام البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لتطبيق برنامج مقترح في الأنشطة المدرسية قائم على التدريس المتمايز، وتضمنت أدوات البحث اختبارًا تحصيليًا في مفاهيم القوام ومقياسًا في الوعي الغذائي (إعداد الباحثان) ؛ وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث ، ومن خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتائج التالية: أن للبرنامج المقترح أثر كبير في تنمية التحصيل المعرفى لمفاهيم القوام والوعى الغذائى لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي كما أشار البحث إلى عدة توصيات منها توجيه اهتمام القائمين على العملية التعليمية بأهمية التدريس المتمايز وفقًا لأنماط التعلم في تحقيق أهداف التعلم لجميع المراحل التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة المدرسية; التدريس المتمايز; مفاهيم القوام; الوعي الغذائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 309 PDF Download: 362 |
||||