تصور مقترح لتطبيق مدخل الإدارة المستندة إلى البراهين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 106, Issue 106, February 2023, Page 753-844 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.286688 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان أحمد محمد عزب | ||||
باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى بناء تصور مقترح لتطبيق الإدارة المستندة إلى البراهين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر كمدخل لتطوير الممارسات الإدارية لقادتها. ولتحقيق هدف البحث، تناول الإطار النظري الأسس الفكرية للمدخل، وانعكاساته على الممارسات الإدارية للقادة بالمؤسسات التعليمية. كذلك اهتم البحث بالوقوف على واقع المدخل بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر. واعتمد البحث على المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لطبيعة موضوع البحث وهدفه الرامي إلى استكشاف طبيعة مدخل الإدارة المستندة إلى البراهين كمدخل من مداخل التطوير الإداري الحديثة نسبيًا في مجال الإدارة التربوية. وقد تم التوصل إلى صورة مبدئية للتصور المقترح عرضت على عدد من خبراء الإدارة التربوية والتخطيط التربوي لاستطلاع آرائهم حوله. وتم التوصل إلى الصورة النهائية للتصور بالاستفادة من آراء السادة الخبراء، ومقترحاتهم. وتضمن التصور المقترح خمسة محاور هي: منطلقات التصور؛ وأهدافه؛ ومكوناته؛ وممكنات تنفيذه؛ والمعوقات المتوقعة لتنفيذه، وآليات التغلب عليها. | ||||
Keywords | ||||
مدخل الإدارة المستندة إلى البراهين; مؤسسات التعليم قبل قبل الجامعي; مصر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 372 |
||||