إسهام القلق والدافعية للإنـجاز في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 10, Volume 25, Issue 79, July 2021, Page 231-270 PDF (6.87 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2021.286802 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريحانة علي عبد الله; طه أحمد المستكاوي; سناء محمد خليل | ||||
كلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على إسهام كل من القلق كسمة، والدافعية للإنجاز، في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، وقد تكونت عينة البحث من (280) طالب وطالبة من طلاب جامعة أسيوط، بواقع (137) من كليات نظرية، و(143) من كليات عملية، وقسمت العينة وفقاً لمتغير الجنس إلى (105) من الذكور، و( 175) من الإناث، وبلغ متوسط سن عينة البحث (20.5) وانحراف معياري (1,6)، طبق عليهم ثلاثة مقاييس، هي: مقياس التسويف الأكاديمي (أبو إزريق وجرادات، 2013)، ومقياس الدافعية للإنجاز (أمانى عبد المقصود، ب. ت)، ومقياس سمة القلق (سبيلبرجر وآخرون، 2005 ب)، وتم التحقق من صدق وثبات كل أداة بعدة طرق، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد إسهام بنسبة (35,4%) للدافع للإنجاز، وسمة القلق مجتمعين، في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، وكان الإسهام الأكبر لمتغير الدافع للإنجاز بنسبة (29,7 %)، يليه متغير سمة القلق بنسبة (5,7 %). | ||||
Keywords | ||||
التسويف الأكاديمي; سمة القلق; الدافع للإنجاز | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 272 |
||||