المشاركة المجتمعية ودورها فى تحقيق معايير جودة التعليم العالى فى مصر | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 12, Volume 10, Issue 1, March 2020, Page 159-171 PDF (741.6 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2020.286923 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمرو عبد الرحيم1; ممدوح عرفة* 2; إنشاد عز الدين3 | ||||
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
21معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
3كلية الاداب – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
الملخص إستهدف البحث الراهن قياس درجة أهمية المشاركة المجتمعية فى تحقيق مؤسسات التعليم العالى فى مصر لمعايير ضمان الجودة الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم وذلك من خلال دراسة ميدانية على عدد (122) من ممثلى وحدات ضمان الجودة بمؤسسات التعليم العالى، إستخدم الباحث الإستبانة كأداه لجمع بيانات الدراسة وجائت نتائج الدراسة لتكشف عن توافر درجة عالية من الأهمية للمشاركة المجتمعية فى العديد من الممارسات لكل معيار من معايير الإعتماد على حدى ، كما بينت النتائج أيضا عدم وجود فروق جوهرية بين أراء عينة الدراسة فى درجة الأهمية، كما توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية لدرجة الأهمية لصالح المؤسسات الحاصلة على الإعتماد، وإختتم الباحث دراسته بعدد من التوصيات أهمها ضرورة العمل على إشراك أصحاب المصالح فى أعمال الجودة بمؤسسات التعليم العالى المصرى . | ||||
Keywords | ||||
المشاركة المجتمعية; معايير الجودة; التعليم العالى | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 182 |
||||