أثر إستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي على تقييم الخطط الاستراتيجية لمؤسسات التعليم الجامعي المعتمدة - " دراسة ميدانية " | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 5, Volume 10, Issue 4, December 2020, Page 731-739 PDF (755.33 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2020.287007 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمرو محمد1; إيناس عبد السلام* 1; محمد حجازى2 | ||||
1معهد البحوث والدراسات البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
2المعهد العالي للعلوم الإدارية المتقدمة والحاسبات- البحيرة | ||||
Abstract | ||||
الملخص تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر إستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي على تقييم الخطط الاستراتيجية لمؤسسات التعليم الجامعي المعتمدة، وقد طبقت هذه الدراسة على مؤسسات التعليم العالي المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، في الفترة من شهر 9-2014 إلى شهر 9-2018، حيث تم إستطلاع رأي السادة المديرين التنفيذين لوحدات الجودة، والسادة رؤساء فرق التخطيط الإستراتيجي بتلك المؤسسات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن هناك أثر إيجابي لإستخدام بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي في تقييم الخطط الإستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي المعتمدة، حيث يعد أسلوب بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي من الأساليب الإدارية الحديثة لتقييم الأداء الإستراتيجي للمؤسسات بصفة عامة، ومؤسسات التعليم الجامعي بصفة خاصة، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: ضرورة سعي مؤسسات التعليم العالي بصفة عامة إلى تطبيق التفكير والتخطيط الإستراتيجي التي تساعد على رفع كفاءة المؤسسات التعليمية، وزيادة القدرة التنافسية لها، وضروة اتباع أساليب تقييم الأداء في كل مرحلة من مراحل الإستراتيجية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة : بطاقة الأداء المتوازن; البعد البيئي والمجتمعي; تقييم الخطط الإستراتيجية; مؤسسات التعليم العالي المعتمدة | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 260 |
||||