أثر دمج البعد البيئي والمجتمعي لبطاقة الأداء المتوازن وإمكانية تطبيقه في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة - " دراسة ميدانية " | ||||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||||
Article 6, Volume 10, Issue 4, December 2020, Page 740-747 PDF (588.16 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jesr.2020.287009 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمرو محمد1; إيناس عبد السلام* 1; محمد حجازى2 | ||||
1معهد البحوث والدراسات البيئية - جامعة مدينة السادات | ||||
2المعهد العالي للعلوم الإدارية المتقدمة والحاسبات- البحيرة | ||||
Abstract | ||||
الملخص تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر دمج البعد البيئي والمجتمعي لبطاقة الأداء المتوازن وإمكانية تطبيق أسلوب بطاقة الأداء المتوازن بعد الدمج في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة، وقد طبقت هذه الدراسة على مؤسسات التعليم العالي المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، في الفترة من شهر 9-2014 إلى شهر 9-2018، حيث تم إستطلاع رأي السادة المديرين التنفيذين لوحدات الجودة، والسادة رؤساء فرق التخطيط الإستراتيجي بتلك المؤسسات. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن هناك أثر إيجابي لدمج البعد البيئي والمجتمعي كبعد خامس لبطاقة الأداء المتوازن، وأن أسلوب بطاقة الأداء المتوازن بعد دمج البعد البيئي والمجتمعي يعد أسلوب متكامل لطبيعة مؤسسات التعليم العالي، وأن هذا الأسلوب له أثر ويمكن تطبيقه في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة، حيث يعد أسلوب بطاقة الأداء المتوازن ذات البعد البيئي والمجتمعي من الأساليب الإدارية الحديثة لبناء وتصميم وتنفيذ إستراتيجية المؤسسات بصفة عامة، ومؤسسات التعليم الجامعي بصفة خاصة لكونها مؤسسات غير هادفة للربح، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: ضرورة سعي مؤسسات التعليم العالي بصفة عامة إلى إضافة أبعاد أخرى كبعد الذكاء الإصطناعي أو كبعد الحوكمة التي تساعد على تحسين الأداء في المؤسسات التعليمية، وتطبيق أساليب أخرى كالمقارنة المرجعية أو أسلوب ستة سيجما كأساليب إدارية حديثة في تقييم الأداء وتحسينه في المؤسسات التعليمية الجامعية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة : دمج البعد البيئي والمجتمعي; بطاقة الأداء المتوازن; مؤسسات التعليم العالي المعتمدة | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 254 |
||||