فعالية برنامج تدريبي قائم على التفكير البصري في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتأخرين لغويا | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Volume 2, Issue 3, April 2023, Page 89-145 PDF (997.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2023.193527.1014 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة الساعاتي | ||||
ماجستير الصحة النفسية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفكير البصري في تنمية مهارات اللغة الإستقبالية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتأخرين لغويا. تكونت العينة من (20) تلميذًا، من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمراكز (مستقبل طفلك، الأبرار، زمزم) بمدينة المنصورة، وكان عمر الأطفال ما بين 72-80 شهرا بمتوسط حسابي للعمر قدره (76). وانحراف معياري (2.90) أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة مقياس التأخر اللغوي، مقياس اللغة المعرب، وقامت الباحثة بإعداد مقياس التفكير البصري، وإعداد برنامج تدريبي قائم على التفكير البصري لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين لغويا. وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات التفكير البصري لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات التفكير البصري لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسيّن القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات التفكير البصري لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسيّن البعدي والتتبعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات اللغة الاستقبالية لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات اللغة الاستقبالية لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسيّن القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب درجات اللغة الاستقبالية لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسيّن البعدي والتتبعي | ||||
Keywords | ||||
التفكير البصري; اللغة الاستقبالية; المتأخرين لغويًا | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 182 |
||||