الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحركية الدقيقة (ABLLS) على عينة من اطفال اضطراب طيف التوحد بمراكزتأهيل و رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 6, Volume 5.2022, Issue 4, October 2022, Page 111-127 PDF (538.46 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/dapt.2022.287426 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هـويـدا علي عبد القـادر محـمـد* ; عـماد أحمـد حسـن علي; رجـب أحمـد عـلي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كلية التربية ـ جامعة أسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يهدف البحث الحالي إلي إعداد مقياس للمهارات الحركية الدقيقة لأطفال طيف التوحد يتوافق مع البيئة المصرية والعربية، وذلك بالتحقق من الخصائص السيكومترية لهذا لمقياس المهارات الحركية الدقيقة ( ABLLS )، و تكون المقياس في صورته النهائية من ( 28 ) عبارة، وتم تطبيق المقياس علي عينة عشوائية قدرها 120 طفل وطفلة من اطفال طيف التوحد بمراكز التأهيل والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة اسيوط، و حقق المقياس درجة مقبولة من الثبات و الصدق . The current research aims to prepare a scale of fine motor skills for children on the autism spectrum that is compatible with the Egyptian and Arab environment, by checking the psychometric properties of this fine motor skills scale (ABLLS), and the scale is in its final form of (28) phrases, and the scale was applied to a random sample It was estimated by 120 male and female autistic children in rehabilitation and care centers for people with special needs in Assiut Governorate, and the scale achieved an acceptable degree of stability and honesty. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الخصائص السيكومترية - المهارات الحركية; التوحد . psychometric characteristics - motor skills; autism | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كلية التربية كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي– كلية التربية– جامعة أسيوط =======
الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحركية الدقيقة (ABLLS) على عينة من اطفال اضطراب طيف التوحد بمراكزتأهيل و رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط
إعداد ا.د / عـماد أحمـد حسـن علي د . / رجـب أحمـد عـلي أستاذ علم النفس التربوي مدرس الصحةالنفسية كلية التربية ـ جامعة أسيوط كلية التربية ـ جامعة أسيوط ا / هـويـدا علي عبد القـادر محـمـد باحثة ماجستير علم نفس – صحة نفسية
} المجلد الخامس – العدد الرابع – أكتوبر 2022م { Your username is: ali_salah790@yahoo.com Your password is: ztu6y8qupw ملخص البحث : يهدف البحث الحالي إلي إعداد مقياس للمهارات الحركية الدقيقة لأطفال طيف التوحد يتوافق مع البيئة المصرية والعربية، وذلك بالتحقق من الخصائص السيكومترية لهذا لمقياس المهارات الحركية الدقيقة ( ABLLS )، و تكون المقياس في صورته النهائية من ( 28 ) عبارة، وتم تطبيق المقياس علي عينة عشوائية قدرها 120 طفل وطفلة من اطفال طيف التوحد بمراكز التأهيل والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة بمحافظة اسيوط، و حقق المقياس درجة مقبولة من الثبات و الصدق . الكلمات المفتاحية : الخصائص السيكومترية - المهارات الحركية – التوحد .
Research Summary : The current research aims to prepare a scale of fine motor skills for children on the autism spectrum that is compatible with the Egyptian and Arab environment, by checking the psychometric properties of this fine motor skills scale (ABLLS), and the scale is in its final form of (28) phrases, and the scale was applied to a random sample It was estimated by 120 male and female autistic children in rehabilitation and care centers for people with special needs in Assiut Governorate, and the scale achieved an acceptable degree of stability and honesty. Keywords: psychometric characteristics - motor skills – autism
مقدمة البحث : يتطور نمو المهارات الحركية للطفل ما بين عامه الثاني وحتى سن السادسة بصورة واضحة، ومن الضروري توافر العوامل البيئية التي يجد فيها الطفل القدر المناسب من المثيرات والفرص اللازمة للممارسة الحقيقية، فالطفل في هذه المرحلة يمتلك العديد منها مثل المشي والجري والوثب وغيرها، ويؤديها بدرجةٍ من التوافق وبقدرٍ من الإتقان (سارة يحيى، 2011، 20-21). بينما يؤكد ( Ayres,2004 ) بأن تنمية المهارات الحركية لطفل طيف التوحد تسهم فى عملية تكيفة والتى تنعكس عملية التكامل الحسى الوظيفى له . يشير (Lang, 2012 ) بأن الأطفال الذين يعانون من ASD يظهرون صعوبات في الأداء للمهام اليومية التي تتطلب وظائف التصورات المرئية المختلفة مثل الأرضية البصرية ( الشكل والأرضية ) ، وثبات النموذج البصري، و تسلسل القدرات البصرية بالذاكرة ، إلى جانب القيود في كل من الاتصالات الاجتماعية الأساسية والسلوكيات التكيفية، فالأطفال الذين يعانون من ASD يظهرون أيضا تطوير متأخر للحركات ونقل وظائف المحرك الإدراكي والتي تأثير على العديد من الأنظمة الحسية والنظام العصبي ونتائج البحوث تشير إلى أن الأطفال الذين يعانون من ASD عادة يكون لديهم عجز تناولت المثيرات الحركية و الحركات المشتركة والبرمجة الحركية. نسبة إنتشار ضعف المهارات الحركية فى اضطراب اطفال طيف التوحد : اضطراب طيف التوحد (ASD) هو: اضطراب نمائي العصبي منتشر وتتميز الحالة التي تتميزبصعوبات بالاتصال الاجتماعي واللغة ، وأنماط متكررة من السلوكيات (APA 2013). ضعف الحركية ليس جزءا من تشخيص ASD، ولكن 79-83٪ من الأطفال الذين لديهم (ASD ) لا تظهر المهارات الحركية المناسبة للفئة العمرية (Green et al. 2009; Hilton et al. 2012 ) . حيث أظهرت درسة كلا من (Berkeley et al., 2001; Manjiviona & Prior, 1995; Mari et al., 2003; Mayes & Calhoun, 2003) إلى أن الأطفال في سن المدرسة و الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد تتواجد بشكل متكرر مع مهارات الدقيقة إلى تأخيرهم فيها. وبشكل أكثر تحديدًا ، وجدت الدراسات 50-73٪ من كان لدى الأطفال المصابين بالتوحد في مجتمع دراستهم نسبة كبيرة التأخيرات الحركية مقارنة بالبيانات المعيارية لدراستهم . كما ذكر Green, 2016,35:43)) بأنه يتم الإبلاغ عن اضطرابات حسية الحركية ( SPD في نسبة عالية 92٪ من ASD إضطراب طيف التوحد )، وأنه يوجد ارتباط بين مستويات الخلل الوظيفي الحسي و شدة التوحد والسلوكيات غير التقليدية ولكنها ليست كذلك بالمستويات المعرفية كالذكاء ، ويشمل تعريف DSM-5 لاضطراب طيف التوحد القضايا الحسية كواحدة من الأربعة ميزات السلوك المقيدة والمتكررة، والحسية والتى يتم تعريف القضايا على أنها أكثر من الإرشاد الحسي التحفيزي أو الاهتمام الشديد على بعض العناصر الحسية والحركية في البيئة . مشكلة البحث : تفتقر البيئة المصرية والعربية لمقياس قادرعلى قياس المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال طيف التوحد ملائم لثقافتنا . ومن ثم تكمن مشكلة البحث الحالي في قياس الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحركية الدقيقة (ABLLS) ومدي ملائمتها للبيئة المصرية والعربية من عدمها . أهداف الدراسة : 1 _ إعداد مقياس للمهارات الحركية الدقيقة لدي اطفال اضطراب طيف التوحد ملائم للبيئة المصرية والعربية . 2 _ التعرف علي الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحركية الدقيقة لاطفال اضطراب طيف التوحد من حيث صدقه و ثباته . أهمية الدراسة : اولا : الأهمية النظرية : تتمثل الأهمية النظرية للدراسة الحالية في محاولة إلقاء الضوء علي مفهوم المهارات الحركية الدقيقة لاطفال اضطراب طيف التوحد و محاولة التأصيل النظري لهذا المفهوم الحديث في مجال الصحة النفسية في مصر و العالم العربي. ثانيا : الاهمية التطبيقية : تتمثل الأهمية التطبيقية في وضع مقياس للمهارات الحركية الدقيقة لأطفال اضطراب طيف التوحد، نابع من بيئتنا العربية وملائم لثقافتنا .يسهل تطبيقه من القائمين بالرعاية علي اطفال اضطراب طيف التوحد . مصطلحات البحث : التـوحـد : عرف سميث Smith التوحد عام 1975 "بأنهم أولئك الأطفال الذين يعانون من الانسحاب الشديد من المجتمع ، وفقدان التواصل ، أو الفشل في تطوير العلاقات مع الآخرين ، الترديد الميكانيكي للكلمات والعبارات ، السلبية في التغير ، الإعادة المملة للأفعال ونطق الكلمات ، كما يعرفه آخرون بأنها إعاقة نمائية ذات تأثير شامل على كافة جوانب النمو, تصيب الأطفال خلال السنوات الثلاثة الأول من العمر, ويتأثر التفاعل الاجتماعى بالسلب, وهكذا مهارات التواصل وقد يصل الأمر للغياب التام للغة ". وهو نتيجة اضطراب عصبى يؤثر على الطريقة التى يتم من خلالها جمع المعلومات, ومعالجتها بواسطة المخ, سببها مشكلات فى مهارات التواصل تكمن فى عدم القدرة على التعبير عن الذات تلقائيًا, وبطريقة ملائمة وعدم القدرة على فهم ما يقوله الآخرون, وعدم استخدام مهارات أخرى بجانب المهارات اللفظية لمساعدته على القدرة على التواصل. (أحمد سليم, 2006،6) ، ( Fred, 2007: 8 -9). طفل طيف التوحد : طفل منكب على ذاته ومنسحب من العالم ، والأطفال المتوحدون قد يجلسون ويلعبون بأصابعهم مثلا ً، وإنهم يبدون ضائعين في عالم من الخيالات الداخلية . ( عاقل 2003 ، 54 ) المهارات الحركية الدقيقة : تعريف ( المهارات الحركية الدقيقة ): هناك تعريفات عديدة ( للمهارات الحركية الدقيقة ) أوردها الباحثون في دراساتهم، فمنها ما يعرفها "سميث" (2004,4Smith, (على أنها تلك المهارات الحركية التي تتعلق بالتعامل مع الأشياء الصغيرة، كالكتابة، والرسم، وفك الألعاب الصغيرة وتركيبها، وما شابه ذلك من أعمال تتطلب تحكم حركي ودقة. وغالبًا ما يبدأ تطور بعض من المهارات الدقيقة، كمسك الأشياء بالقبضة، وتركها، أو تحريك الرسغ في اتجاهات مختلفة، كذلك تعتمد على عضلات الكتف والكوع واليد والأصابع ويظهر هذا من خلال قدرته على القبض على الأشياء واستخدام الأصابع وراحة اليد وتقليب الصفحات وقدرته على لضم الخرز، والتلوين، والتقاط الأشياء الصغيرة والقص واللصق. تعرِّف الباحثة المهارات الحركية الدقيقة إجرائيًّا : بأنها مجموعة الحركات التي يستعمل الطفل فيها العضلات الدقيقة ليتعامل مع الأشياء بالأيدي والأصابع، كالقبض على الأشياء والتقاطها ،استخدام المقص ، مسك الأقلام والتشكيل بالصلصال . ممثلا بذلك الدرجة التى يحصل عليها الفرد فى مقياس المهارات الحركية الدقيقة لأطفال اضطراب طيف التوحد. تفسير المهارات الحركية الدقيقة: بالاطلاع على الدراسات التي أجريت في مجال علم النفس و التي تناولت المهارات الحركية الدقيقة، لاحظت الباحثة أن هناك ثلاث وجهات نظر مختلفة يمكن تفسير المهارات الحركية الدقيقة في ضوء كل منها، و هي على النحو التالي، كما أمكن للباحثة استخلاصها من واقع هذه الدراسات " Kruger, et al., 2019) ، ( Heejin,. ( Boj, et al., 2016) . أ- وجهة النظر المعرفية: يفسر أصحاب وجهة النظر المعرفية المهارات الحركية الدقيقة بأنها قدرة الفرد المنخفضة التي لا يستطيعون استخدامها في تحقيق الإنجاز الأكاديمي لديهم. و تكون هذه المهارات ضعيفة عندهم نتيجة إلى القلق و التوتر و عدم التفاعل الاجتماعي و خبرتهم أقل بهذه المهارات ( سهى أمين، 2002، 40 ). ب- وجهة النظر السلوكية: يرى السلوكيون أن الأفراد يستخدمون إستراتيجيات تكيفية بعضها إيجابية و بعضها سلبية لدى تفاعلهم مع الأوساط المحيطة بهم، و ما تفرضه عليهم من ضغوط و مشكلات، و ضعف المهارات الحركية الدقيقة تتمثل في الانسحاب الجسدي و النفسي من الوضع المثير، و تظهر في عدم القدرة أو السيطرة على الإمساك بالقلم و الكتابة، و ارتعاش اليدين، و التشنج. ويعتمد العلاج المعرفي السلوكي بالفن على الصورة البصرية لأنها أساس ديناميكي تكون الأفكار التي تنتج عنها سلوك الفرد، و تعديل الأفكار المعرفية ينتج عنه تعديل السلوك، فالعلاج المعرفي السلوكي بالفن يرى أن جميع الأفكار عبارة عن صورة داخل الذهن و أن تغير الأفكار يتم عنه تغيير الصور الذهنية التي تغير بدورها السلوك ( طلال عبدالله، 2006، 69؛ عبدالرحمن سليمان، 2001، 111-112). ج- المهارات الحركية الدقيقة لأطفال طيف التوحد: جاءت دراسة ( 2019 Kruger, et .al) تهدف لوصف المتغيرات من عادات الحياة المرتبطة بمهارات الحركية للأطفال مع اضطراب طيف التوحد الذين تتراوح أعمارهم بين 8-10 سنوات الذين يعيشون في مدينة بيلوتاس / روبية. الأدوات :تطبيق استبيان حول نمط الحياة وتم تطبيق اختبار تنمية المحرك الإجمالي - 2 (TGMD-2) لتقييم المهارات الحركية. تم استخدام اختبار T مستقل، أنوفا ويلكوكسون اختبار لمقارنة الوسائل. تتألف عينة الدراسة من 49 فردا (42 ذكور). تشير النتائج إلى أن أعلى مستوى ASD، أفضل المهارات الحركية. الأطفال الذين يستخدمون الأدوية لديهم عجز أكبر في المهارات الحركية. ترتبط درجات أعلى في المهارات الحركية بمشاركة أكبر في فصول التربية البدنية. ترتبط المهارات الحركية بقوة بالاستقلال في أنشطة الحياة اليومية والغذاء والنظافة الشخصية واللباس والاستحمام. ودراسة (Bo j.,et.al (2016 تناولت الإضطرابات الحركية التي تظهر في اطفال ( ASD ) كعجز أساسي بسبب المشاكل الظاهرة في التواصل الاجتماعي والاتصال. وتعلم التسلسل الحركي في الأطفال الذين يعانون من ASD ويعزى الأدلة ذات الصلة بأن التعلم الحركي قد يلعب دورا حاسما في ASD. كما تناولت النتائج المثيرة للجدل في الدراسات السابقة ويناقش الاستراتيجيات المحتملة لتسهيل تعلم الحركات . وما يجب أن تتناوله دراسات التدخل المستقبلية لأهمية التعلم الحركي وراء المجالات الاجتماعية واللغة في ASD. Psycinfo (C) 2020 APA. وجاءت دراسة (Shelov S.P,et.al.2015 ) الغرض من هذه الدراسة هو طرح بعض المعايير المرجعية في تقييم تطوير الحركية للأطفال الذين يبلغون في الفئة العمرية من العمر 3 سنوات من خلال الأخذ في الاعتبار الخصائص التنموية للأطفال العاديين في سن 3 قد يساعد هذا التقييم لنشاط الحركة في التنبؤ المبكر ل اطفال(ASD ) . في سن ثلاث سنوات أي السلوكيات والمهارات تكون "طبيعية" أو التي ليست كذلك. في هذه الدراسة نهدف إلى شرح خصائص تطوير السيارات للأطفال الذين يبلغون من العمر 3 سنوات مع مرض التوحد. ووفق عدد من الأبحاث حول المهارات الحركية للأطفال البالغين من العمر 3 سنوات مع مرض التوحد المحدود. من عمر 3 إلى 6 سنوات الطفولة المبكرة. منهج الدراسة: تتخذ الباحثة من المنهج الوصفي السيكومتري منهجاً للدراسة. مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة من أطفال اضطراب طيف التوحد بمراكز التأهيل والرعاية ذوى الإحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الإستطلاعية من (120) طفل و طفلة من اطفال اضطراب طيف التوحد بمراكز التأهيل والرعاية بمحافظة أسيوط. مقياس المهارات الحركية الدقيقة: تم اتباع الخطوات الآتية لإعداد المهارات الحركية الدقيقة: - الاطلاع على الدراسات و البحوث السابقة التي تناولت موضوع المهارات الحركية الدقيقة عند الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، و البرامج التدريبية و العلاجية، كما تم الاطلاع على بعض الدراسات التي تناولت بعض المتغيرات النفسية و الاجتماعية الأخرى المرتبطة بالمهارات الحركية الدقيقة. - الاطلاع على بعض المقاييس، و التي تضمنت بنوداً أو عبارات تسهم في إعداد مجالات و مفردات المهارات الحركية و منها مقياس ABLLS، ...... ، ....... - و من خلال دراسة المقاييس و الدراسات و البحوث السابقة انتهت الباحثة إلى صياغة الصورة المبدئية لمقياس المهارات الحركية الدقيقة، بحيث تكون جاهزة للعرض على السادة المحكمين، و قد راعت الباحثة في إعداد و صياغة عبارات المقياس أن تكون واضحة و بأسلوب سهل يفهمه الأطفال، و أنها محددة المعنى و الدلالة و تتضمن هذه الصورة "28" عبارة تقيس بعض المهارات الحركية الدقيقة. نتائج الدراسة و مناقشتها: للإجابة عن السؤال التالي "ما الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحركية الدقيقة على عينة من أطفال التوحد". تم اتباع ما يلي : أولاً: الصدق: 1- الصدق الظاهري ( صدق المحكمين ): من خلال عرض الصورة الأولية لمقياس المهارات الحركية الدقيقة على مجموعة من المحكمين المختصين (15) محكماً لتحديد مدى المناسبة أو الغموض أو ما تقتضيه من حذف أو تعديل أو إضافة عبارات مناسبة لخصائص أطفال التوحد لمجموعة الدراسة الحالية، و تم أخذ العبارات التي اتفق عليها (90%) من المحكمين و جدول (1) يوضح ذلك. جدول (1) النسب المئوية لموافقة المحكمين ( ن= 15 ) على عبارات مقياس المهارات الحركية الدقيقة.
يتضح من جدول (1) أن نسبة الموافقة ( 87% - 100% ) و هي نسبة مقبولة و في ضوء نسبة الاتفاق السابقة يلاحظ أن المقياس يتمتع بصدق محتوى مقبول. 2- صدق الإتساق الداخلي: قامت الباحثة بالاعتماد على صدق الإتساق الداخلي للتأكد من البناء الداخلي، حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات المقياس و الدرجة الكلية للمقياس في صورته التي طبق عليها على العينة الاستطلاعية و جدول (2) يوضح ذلك. جدول (2) معامل الارتباط بين درجة كل عبارة و الدرجة الكلية للمقياس
( دال عند مستوي 01‚0 ) 3- الصدق التمييزي: ويعد الصدق التمييزي من أهم الطرق التي تستخدم لبيان صدق المقياس و تقوم على حساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات الأطفال ذوي الدرجات المرتفعة في مقياس المهارات الحركية الدقيقة و متوسطات درجات الأفراد ذوي الدرجات المنخفضة على نفس المقياس، و عندما تصبح لتلك الفروق دلالة إحصائية واضحة فهذا يشير إلى صدق المقياس و قامت الباحثة بحساب الفروق للمقياس و جدول (3) يوضح ذلك. جدول (3) دلالة الفروق بين متوسطات درجات أطفال العينة في مقياس المهارات الحركية الدقيقة ( ذوي الدرجات المنخفضة – ذوي الدرجات المرتفعة ) ن = 120
وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال ذوي الدرجات المنخفضة و متوسطات درجات الأطفال ذوي الدرجات المرتفعة في مقياس المهارات الحركية الدقيقة. ثانياً: الثبات: يشير الثبات إلى اتساق الدرجات التي يحصل عليها نفس الأفراد في مرات الأجراء المختلفة (عماد أحمد حسن، 2010) مما يعني الاستقرار الذي يعني أن المقياس موثوق به و يعتمد عليه في الدراسة الحالية، و تم إيجاد معامل الثبات بالطرق الآتية: 1- معامل الفاكرونباج : تم حساب معامل الثبات للمقياس و ذلك بحساب معامل الفاكرونباخ و جدول (4) يوضح ذلك. جدول (4) يوضح معامل الفاكرونباخ لمقياس المهارات الحركية الدقيقة ( ن = 15 )
ويتضح من الجدول السابق أن معامل الثبات للمقياس لعينة البحث عالية و دالة إحصائياً عند مستوى (01,0) مما يدل على أن المقياس يتميز بالثبات. 2- طريقة التجزئة النصفية لسبيرمان – براون: تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية و قد بلغت قيمة معامل الثبات 92,0 و هي قيمة عالية و دالة إحصائياً عند مستوى 01,0 مما يدل على أن المقياس يتميز بالثبات العالي والقبول.
قائمة المراجع أولاً: المراجع العربية: - احمد سليم النجار .(2006). التوحد وتعديل السلوك . الاردن : دار اسامة للنشر والتوزيع. - سارة يحيى إبراهيم (2011). تأثير برنامج تعبير حركي باستخدام الدمج بين الأطفال ذوي إعاقة التوحد والأطفال الغير معاين على اكتساب بعض المهارات الحركية والتفاعل الاجتماعي. ماجستير، كلية تربية رياضية – بنات، جامعة حلوان. - سهى أحمد أمين نصر. ( 2002). الاتصال اللغوى للطفل التوحدى . دار الفكر، عمان. - طلال عبد الله حسن الغامدي . ( 2006 ) . خصائص رسوم عينة من مرضى الرهاب الاجتماعي و دلالاتها الرمزية د راسة حالة ، مذكرة مكملة لشهادة الماجستير في التربية الفنية تخصص علم النفس التربية الفنية ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية . - عبد الرحمن سيد سليمان .(2001).الذاتوية : اعاقة التوحد لدى الأطفال .القاهرة : مكتبة زهراء الشرق.ط1 - فاخر عاقل . (2003) . معجم العلوم النفسية ، ط1، شعاع للنشر و العلوم ، حلب .
ثانياً: المراجع الأجنبية: - Adrien, J. L., Lenoir, P., Martineau, J., Perrot, A., Hameury, L., Larmande, C., & Sauvage, D. (1993). Blind ratings of early symptoms of autism based upon family home movies. Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 32, 617–626. - American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. 5 Ed. Washington, DC: APA. - Ayres AJ. (2004). Sensory Integration and the Child. 2nd ed. Los Angeles: Western Psychological Services. - Baron, Cohen, S. (1988). Social and pragmatic deficits in autism: Cognitive or affective? Journal of Autism and Developmental disorders, vol. 18, P. 379-402. - Berkeley, S. L., Zittel, L. L., Pitney, L. V., & Nichols, S. E. (2001). Locomotor and object control skills of children diagnosed with autism. Adapted Physical Activity Quarterly, 18, 405–416. - Bo j., Lee C.-M., Colbert A., Shen B.( 2016) Do Children with Autism Spectrum Disorders have Motor Learning Difficulties? Research in Autism Spectrum Disorders. 2016. 50-62. - Bo j., Lee C.-M., Colbert A., Shen B.( 2016) Do Children with Autism Spectrum Disorders have Motor Learning Difficulties? Research in Autism Spectrum Disorders. 2016. 50-62. - Fred,V. (2007). Autism and Pervasive Developmental Disorders. Second edition: Cambridge child and Adolescent Psychiatry. - Green D, Chandler S, Charman T, Baird G. (2016). Brief report: DSM-5 sensory behaviors in children with and without an autism spectrum disorder. J Autism Dev Disord. 43: 3597–3606. - Green, D., Charman, T., Pickles, A., Chandler, S., Loucas, T., Simonoff, B., et al. (2009). Impairment in movement skills of children with autistic spectrum disorders. Developmental Medicine and Child Neurology, 51, 311- 316. - Heejin, K., K., Eunhye, P., & Jeehyun,L., (2001) Displaying & using children´s art projects, Journal of Childhood Education, Vol.29, NO.1, PP.41_50. - Hilton, C. L., Zhang, Y., Whilte, M. R., Klohr, C. L., & Constantino, J. (2012). Motor impairment in sibling pairs concordant and discordant for autism spectrum disorders. Autism, 16(4), 430–441. - Kruger , Silveira & Marques. ( 2019). Motor skills of children with autism spectrum Disorder. Rev Bras Cineantropom Hum. 21:e60515 . pp.1-8. - Kruger , Silveira & Marques. ( 2019). Motor skills of children with autism spectrum Disorder. Rev Bras Cineantropom Hum. 21:e60515 . pp.1-8. - Lang R, O’Reilly M, Healy O, et al. (2012). Sensory integration therapy for autism spectrum disorders A systematic review . Research in Autism Spectrum Disorders( 6) 1004–1018 . - Manjiviona, J., & Prior, M. (1995). Comparison of Asperger syndrome and high- functioning autistic children on a test of motor impairment. Journal of Autism and Developmental Diso - Mari, M., Castiello, U., Marks, D., Marraffa, C., & Prior, M. (2003). The reach-to- grasp movement in children with autism spectrum disorder. Philosophical Transactions of the Royal Society of London, Series B, Biological Sciences, 358, 393–403. - Mayes, S. D., & Calhoun, S. L. (2003). Ability profiles in children with autism: influence of age and IQ. Autism, 7, 65–80. - Shelov S.P., Altman T.R. Bebek ve küçük çocuk bakımı. (çeviri: Elmas, C.) imge yayınevi. Ankara.( 2015). S:385-414. - Smith, M. (2004). Motor problems in children with autistic spectrum disorders. In Dewey & Tupper (Eds.), Development motor disorder: A neuropsychological perspective. New York: The Guilford Press. - Smith, M. (2004). Motor problems in children with autistic spectrum disorders. In Dewey & Tupper (Eds.), Development motor disorder: A neuropsychological perspective. New York: The Guilford Press. - Teitelbaum, O., Benton, T., Shah, P. K., Prince, A., Kelly, J. L., & Teitelbaum, P. (2004). Eshkol-Wachman movement notation in diagnosis: the early detection of Asperger’s syndrome. Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America, 101, 11909–11914.
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أولاً: المراجع العربية: - احمد سليم النجار .(2006). التوحد وتعديل السلوك . الاردن : دار اسامة للنشر والتوزيع. - سارة يحيى إبراهيم (2011). تأثير برنامج تعبير حركي باستخدام الدمج بين الأطفال ذوي إعاقة التوحد والأطفال الغير معاين على اكتساب بعض المهارات الحركية والتفاعل الاجتماعي. ماجستير، كلية تربية رياضية – بنات، جامعة حلوان. - سهى أحمد أمين نصر. ( 2002). الاتصال اللغوى للطفل التوحدى . دار الفكر، عمان. - طلال عبد الله حسن الغامدي . ( 2006 ) . خصائص رسوم عينة من مرضى الرهاب الاجتماعي و دلالاتها الرمزية د راسة حالة ، مذكرة مكملة لشهادة الماجستير في التربية الفنية تخصص علم النفس التربية الفنية ، جامعة أم القرى ، المملكة العربية السعودية . - عبد الرحمن سيد سليمان .(2001).الذاتوية : اعاقة التوحد لدى الأطفال .القاهرة : مكتبة زهراء الشرق.ط1 - فاخر عاقل . (2003) . معجم العلوم النفسية ، ط1، شعاع للنشر و العلوم ، حلب .
ثانياً: المراجع الأجنبية: - Adrien, J. L., Lenoir, P., Martineau, J., Perrot, A., Hameury, L., Larmande, C., & Sauvage, D. (1993). Blind ratings of early symptoms of autism based upon family home movies. Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 32, 617–626.
- American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders. 5 Ed. Washington, DC: APA.
- Ayres AJ. (2004). Sensory Integration and the Child. 2nd ed. Los Angeles: Western Psychological Services.
- Baron, Cohen, S. (1988). Social and pragmatic deficits in autism: Cognitive or affective? Journal of Autism and Developmental disorders, vol. 18, P. 379-402.
- Berkeley, S. L., Zittel, L. L., Pitney, L. V., & Nichols, S. E. (2001). Locomotor and object control skills of children diagnosed with autism. Adapted Physical Activity Quarterly, 18, 405–416.
- Bo j., Lee C.-M., Colbert A., Shen B.( 2016) Do Children with Autism Spectrum Disorders have Motor Learning Difficulties? Research in Autism Spectrum Disorders. 2016. 50-62.
- Bo j., Lee C.-M., Colbert A., Shen B.( 2016) Do Children with Autism Spectrum Disorders have Motor Learning Difficulties? Research in Autism Spectrum Disorders. 2016. 50-62.
- Fred,V. (2007). Autism and Pervasive Developmental Disorders. Second edition: Cambridge child and Adolescent Psychiatry.
- Green D, Chandler S, Charman T, Baird G. (2016). Brief report: DSM-5 sensory behaviors in children with and without an autism spectrum disorder. J Autism Dev Disord. 43: 3597–3606.
- Green, D., Charman, T., Pickles, A., Chandler, S., Loucas, T., Simonoff, B., et al. (2009). Impairment in movement skills of children with autistic spectrum disorders. Developmental Medicine and Child Neurology, 51, 311- 316.
- Heejin, K., K., Eunhye, P., & Jeehyun,L., (2001) Displaying & using children´s art projects, Journal of Childhood Education, Vol.29, NO.1, PP.41_50.
- Hilton, C. L., Zhang, Y., Whilte, M. R., Klohr, C. L., & Constantino, J. (2012). Motor impairment in sibling pairs concordant and discordant for autism spectrum disorders. Autism, 16(4), 430–441.
- Kruger , Silveira & Marques. ( 2019). Motor skills of children with autism spectrum Disorder. Rev Bras Cineantropom Hum. 21:e60515 . pp.1-8.
- Kruger , Silveira & Marques. ( 2019). Motor skills of children with autism spectrum Disorder. Rev Bras Cineantropom Hum. 21:e60515 . pp.1-8.
- Lang R, O’Reilly M, Healy O, et al. (2012). Sensory integration therapy for autism spectrum disorders A systematic review . Research in Autism Spectrum Disorders( 6) 1004–1018 .
- Manjiviona, J., & Prior, M. (1995). Comparison of Asperger syndrome and high- functioning autistic children on a test of motor impairment. Journal of Autism and Developmental Diso rders, 25, 23–39. - Mari, M., Castiello, U., Marks, D., Marraffa, C., & Prior, M. (2003). The reach-to- grasp movement in children with autism spectrum disorder. Philosophical Transactions of the Royal Society of London, Series B, Biological Sciences, 358, 393–403.
- Mayes, S. D., & Calhoun, S. L. (2003). Ability profiles in children with autism: influence of age and IQ. Autism, 7, 65–80.
- Shelov S.P., Altman T.R. Bebek ve küçük çocuk bakımı. (çeviri: Elmas, C.) imge yayınevi. Ankara.( 2015). S:385-414.
- Smith, M. (2004). Motor problems in children with autistic spectrum disorders. In Dewey & Tupper (Eds.), Development motor disorder: A neuropsychological perspective. New York: The Guilford Press.
- Smith, M. (2004). Motor problems in children with autistic spectrum disorders. In Dewey & Tupper (Eds.), Development motor disorder: A neuropsychological perspective. New York: The Guilford Press.
- Teitelbaum, O., Benton, T., Shah, P. K., Prince, A., Kelly, J. L., & Teitelbaum, P. (2004). Eshkol-Wachman movement notation in diagnosis: the early detection of Asperger’s syndrome. Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America, 101, 11909–11914. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 3,401 PDF Download: 1,035 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||